الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إيران تعلن استعدادها لإطلاق 7 أقمار اصطناعية

الإثنين 16/مايو/2022 - 06:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن حسين سالارية، مساعد وزير الاتصالات، رئيس منظمة الصناعات الفضائية في إيران، عن الاستعدادات الجارية في البلاد لاطلاق 7 أقمار صناعية إيرانية الصنع بنهاية العام الحالي في 20 مارس 2023.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية أنه وفقًا لتصريحات مراسلها، أن سالارية أوضح أن الأقمار التي دخلت حيز الإنتاج ويتم التحضير لإطلاقها في هذا العام، هي من طراز أقمار "ناهيد" للاتصالات، وقمر "بارس"، و"بايا"، للاستشعار عن بعد والنسخة الثانية من قمر "ظفر". 

ولفت بيان منظمة الصناعات الفضائية الإيرانية، أنها تعاقدت مع الشركات الإيرانية المنتجة للإقمار الصناعية الحكومية وغير الحكومية، وأيضًا الجامعات ومعاهد الأبحاث المعنية في سياق استكمال مشاريع إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء الخارجي، وأضاف، أن النسخة الثانية من القمر الصناعي "ظفر" دخلت حيز الإنتاج لدى جامعة "العلم والصناعة" الإيرانية، وتقرر وفقًا للاتفاق الثنائي على إكمال مراحل إنتاجه في غضون الشهرين القادمين.

وفي هذا السياق، أشار مساعد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات أيضًا إلى إنتاج القمر "ناهيد-1" ونقله إلى منصة الإطلاق، مضافًا إلى اكتمال مراحل تصنيع القمر "بارس-1"، والتحضير لانتاج القمر "ناهيد-2" بنهاية العام الحالي.

ويذكر، أن إيران كانت قد أعلنت في شهر فبراير الماضي عن نجاح تجربة لإطلاق صاروخ قادر على حمل أقمار اصطناعية أطقلت عليه اسم "ذو الجناح"، على اسم جواد حفيد النبي محمد، الإمام الحسين.