السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

استاذ تأمين: قرارت رئيس الوزراء تشجع المستثمرين (خاص)

الأحد 15/مايو/2022 - 10:39 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور محمد جودة، استاذ التأمين بكلية التجارة جامعة القاهرة، إنه وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد رئيس مجلس الوزراء مؤتمر صحفي اليوم حول رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية وكذلك خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية والحد من تأثيرات الأزمة العالمية على المواطن وإنشاء عشرة شركات قابضة كبري لطرحها في سوق الأوراق المالية والتركيز على قطاعات النقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك توجه الدولة لطرح العديد من شركات القطاع العام في البورصة المصرية خلال المرحلة المقبلة.


 وأشار "جودة" فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" إلى أن الدولة تعمل على طرح شركات مملوكه للدولة أو حصص منها للمستثمرين وكان تركيز رئيس مجلس الوزراء على الشراكة بين القطاعين العام والخاص فلايوجد دولة في العالم الحكومة والقطاع العام هو المسؤول الرئيس عن كل قطاعات الدولة وونظرا لضرورة وأهمية الشراكه للقطاع الخاص في مشروعات قومية كبري وحيوية في مجال الطاقة المتجددة والاتصالات
وهذا بمثابة رسالة اطمئنان للمستثر المحلي والأجنبي.

وأكد أستاذ التأمين، أن رئيس مجلس الوزراء أعلن عن إنشاء وحدة بمجلس الوزراء تحت إشرافه هوشخصيا تكون مهمتها التيسير على المستثمرين وحل مشاكلهم وإعطاء اعفاءات ضريبية للمشروعات الجديدة وهذا بدوره سوف ينعكس على الاقتصاد المصري حيث يواجه العالم بإثره أزمة كبيرة هي اسوء أزمة لم يشاهده منذ اكثر من مائة عام فلقد بلغ حجم الخسائر في العالم 21 تريليون وارتفع الدين العام الي 351.


وأكد : أن مصر لولا برنامج الاصلاحات الاقتصادية ومعدات التنمية غير المسبوقة ما استطعنا مجابهة هذه الأزمات حيث ازمة كورونا ثم ازمة حرب روسيا وأوكرانيا ولايستطيع أي خبير في العالم التنبؤ بمتي تنتهي هذه الأزمة.


وأستكمل الدكتور محمد جودة، كانت رؤية  الرئيس منذ أن تولي واضحة في وضع خطة مبنيه على التنمية المستدامة والإصلاح الاقتصادي وكانت توجيهاته حين أطلق الجمهورية الجديدة أن يكون هدفنا هو العمل والإنتاج وأن نعود الي ضرورة إنتاج القرية والفلاح والمصانع.

وعقدت الحكومة اليوم الأحد مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة العالمية الحالية، وكذا خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إنه تم إضافة 450 ألف جديدة لمعاش تكافل وكرامة خلال الفترة المقبلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية.


وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي، إن الدولة ستتيح 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة لحل الأزمة الاقتصادية.

وقال رئيس مجلس الوزراء إنه تم إصدار 51 ألف رخصة تشغيل خلال الفترة الماضية للمصانع، للمصانع المتوسطة والكبيرة التي اتاحت 2 ونصف مليون فرصة عمل خلال الأربع سنوات الماضية.

 وتابع: إن الأزمة الحالية أدت إلى خروج أموال ساخنة استثمارية من مصر والتي تأثرت بشكل واضح بالأزمة.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن الدولة ستعمل على الخروج من بعض القطاعات والمشروعات في غضون 3 سنوات لإتاحة الفرصة كاملة للقطاع الخاص.


وأكمل مدبولي إن تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا تسببت في أزمة اقتصادية لمصر تمثلت في زيادة الأسعار بشكل كبير.