الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير اقتصادي: الحكومة توفر "حياة كريمة" للأسر الأكثر احتياجاً (خاص)

الأحد 15/مايو/2022 - 04:36 م
مؤتمر رئيس الوزراء
مؤتمر رئيس الوزراء

قال الدكتور محي عبدالسلام، الخبير الاقتصادي، إن قرارت رئيس الوزراء اليوم جيدة وجاءت في توقيت هام للغاية لأن مصر تمر بفترة عصيبة نظراً لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وهروب الأموال من الاقتصاد الناشئ إلي أمريكا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ومن المتوقع الارتفاع مرة أخرى لمواجهة التضخم العالمي الذي وصل إلى 1.9% ويقوم عدد من الأجانب باستثمار بالدولار في الشهادات التي تصدر من الدولة ممثلة في السندات واذون الخزانة.

وأشار عبدالسلام فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، الحكومة قامت بتشجيع الاستثمار المحلي والاجنبي وتعطي فرص شركات القطاع الخاص وكان من أهم قرارات رئيس الوزراء اليوم لكي تواجه التضخم مع ضم 450 ألف أسرة جديدة لمشروع تكافل وكرامة ويخصص له دعم 2.7 مليار جنيه لتوفير حياة كريمة للأسر الأكثر احتياجاً.

واقترح الخبير الاقتصادي، اتخاذ عدد من الإجراءات الأخري منها إلغاء قيمة المضافة علي بعض السلع الأساسية التي يستهلكها المواطنين لتخفيض اسعارها 14% ومن هنا يشعر المواطن بتخفيض الاسعار مع مواجهة تلك المبلغ بتقليل بعض النفقات الحكومية بحيث نقوم بتدبير هذا الموارد وهو ما قامت به العديد من الدول، مع تثبيت أسعار البنزين والطاقة وتوفير التمويل اللازم له عن طريقة وسائل أخري.

وعقدت الحكومة اليوم الأحد مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وكذا خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إنه تم إضافة 450 ألف جديدة لمعاش تكافل وكرامة خلال الفترة المقبلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي، إن الدولة ستتيح 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة لحل الأزمة الاقتصادية.

وقال رئيس مجلس الوزراء إنه تم إصدار 51 ألف رخصة تشغيل خلال الفترة الماضية للمصانع، للمصانع المتوسطة والكبيرة التي اتاحت 2 ونصف مليون فرصة عمل خلال الأربع سنوات الماضية، متابعاً، إن الأزمة الحالية أدت إلى خروج أموال ساخنة استثمارية من مصر والتي تأثرت بشكل واضح بالأزمة.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن الدولة ستعمل على الخروج من بعض القطاعات والمشروعات في غضون 3 سنوات لإتاحة الفرصة كاملة للقطاع الخاص، وأكمل مدبولي إن تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا تسببت في أزمة اقتصادية لمصر تمثلت في زيادة الأسعار بشكل كبير.