الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

حكماء الاقتصاد الألماني يخفضون توقعاتهم الخاصة بانكماش الاقتصاد إلى 5،1 %

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 08:22 م
مصر تايمز

حذر حكماء الاقتصاد الألماني من حدوث انتكاسات للحالة الاقتصادية في ألمانيا في ظل استمرار الوضع الحرج
الناجم عن جائحة كورونا.

يذكر ان مجلس الخبراء الاقتصاديين المنوط به تقديم مشورات للحكومة الألمانية، يُطْلَق عليه مجلس "حكماء الاقتصاد الألماني".

غير أن المجلس رفع من توقعاته الخاصة بالأداء الاقتصادي في العام الحالي، حيث خفضوا نسبة الانكماش المتوقعة لأكبر اقتصاد في أوروبا هذا العام.

وخلال طرح التقرير السنوي للخبراء، قال لارس فيلد، رئيس مجلس حكماء الاقتصاد اليوم الأربعاء إن الوضع الاقتصادي سيبقى هشا بسبب الارتفاع القوي في أعداد الإصابات.

ورأى فيلد أن العامل الحاسم لمواصلة تطور الحالة الاقتصادية يتمثل في التمكن من تحجيم الجائحة ومدى تطور الاقتصاد في الخارج وسلم المجلس تقريره ظهر اليوم إلى المستشارة انجيلا ميركل.

وتوقع الخبراء في التقرير انخفاض نسبة انكماش الاقتصاد الألماني في هذا العام إلى 1ر5% وذلك بفضل التعافي الذي تحقق في الربع الثالث  وكان الخبراء أعلنوا في حزيران/يونيو الماضي أنهم يتوقعون انكماش الاقتصاد الوطني بنسبة 5ر6% في هذا العام، وهكذا أصبح الخبراء بتخفيض النسبة المتوقعة للانكماش في العام الحالي، أكثر تفاؤلا بعض الشيء من وزير الاقتصاد بيتر التماير.

وذكر التقرير أن هذه التوقعات أخذت في الاعتبار الارتفاع الأخير في أعداد الإصابات والقيود المشددة لمكافحة كورونا في نوفمبر الجاري.

كما توقع الخبراء إمكانية السيطرة على عدد الإصابات الجديدة عن طريق تدخلات محدودة، ورأوا أنه ليس من الضروري لهذا الغرض تنفيذ إغلاق شامل كذلك الذي حدث في الربيع الماضي كما أنه ليس من الضروري إحداث اضطراب كبير في سلاسل التوريد.

وتوقع الخبراء أن يحقق الاقتصاد الألماني نموا بنسبة 7ر3% في العام المقبل لكنهم ربطوا ذلك مع تحفظ مفاده أنه " إذا حدثت قيود كبيرة للأنشطة الاقتصادية على غرار ما حدث في الربيع، فإن من المتوقع حدوث انكماش أقوى في الأداء الاقتصادي".

كان الإغلاق الواسع النطاق لقطاع التجارة في الربيع الماضي وقطع سلاسل التوريد قد أدى إلى انكماش الاقتصاد، وذلك قبل أن يتمكن إجمالي الناتج المحلي من الارتفاع على نحو غير متوقع في الفترة بين يوليو حتى سبتمبر الماضيين.

وتوقع الخبراء ألا يصل أداء الناتج المحلي في ألمانيا إلى مستوى ما قبل الأزمة إلا بحلول مطلع 2022 على أقل تقدير.