الخميس 07 يوليو 2022 الموافق 08 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

بعد وفاة مارينا صلاح.. طبيب يكشف كيفية تجنب الحساسية من أشعة الصبغة (خاص)

الخميس 12/مايو/2022 - 12:58 ص
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور محمد عز العرب، استاذ أمراض الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد، إن الحساسية الناتجة عن أشعة الصبغة تصب نسبة قليلة من المرضى فلابد من توافر منضددة من الأدوية المنقذة للحياة وقد تحتوي علي جهاز الصدامات الكهربائية، في كلا من المراكز التي تقوم بعمل المناظير أو القسطرة أو الإشاعات لأنه ربما يحتاجون إليها.


وأضاف "عز العرب" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن أي أدوية أو صبغة يتم حقنها فمن الممكن حدوث صدمة تحسسية فلابد من توفير الكراش ترولي بجانب الأدوية المنقذة للحياة مع أخذ التاريخ المرضي بالتفاصيل من خلال معرفة الحساسية لدي المريض.

وتابع: "لابد من تدريب العاملين في المراكز الطبية علي التدخل العاجل عند حدوث مثل هذه المضاعفات حفاظا على حياة المريض وهذا ما نطالب به دائما وكذلك الصيدليات التي يتم فيها أخذ الحقن مع اخذ الدورات التدريبية الخاصة بكيفية الحقن".

كما أشار إلي أن إدارة العلاج الحر هي الجهة المختصة للتأكد من الاشتراطات داخل المراكز التي يتم فيها إعطاء الحقن ولا يرخص اي مكان الا بشرط توافر الأدوية المنقذة للحياة مع توافر جهاز الصدامات الكهربائية مع ضرورة توافر العاملين المدربين علي إنعاش القلب الرئوي والتدخل في تلك الحالات.