الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سلوفاكيا وبولندا تطالبان بمنح أوكرانيا صفة مرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي

الأربعاء 11/مايو/2022 - 06:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتزم سلوفاكيا وبولندا السعي من أجل منح أوكرانيا صفة دولة مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي، في أقرب وقت
ممكن.

جاء ذلك وفقًا لما أعلنته رئيسة سلوفاكيا، زوزانا كابوتوفا، ونظيرها البولندي، أندريه دودا، في العاصمة السلوفاكية "براتيسلافا" اليوم الأربعاء، وقال الزعيمان إنهما يعتزمان القيام بزيارات مشتركة لنظرائهم في دول الاتحاد الأوروبي التي تبدي تشككًا حيال منح أوكرانيا هذه الصفة.

وقالت كابوتوفا:" من المهم لمستقبل أوروبا وللسلام في أوروبا أن نتحدث عن هذا الوضع المستقبلي لأوكرانيا، وهذا لا يعني تلقائيًا العضوية الكاملة التي يجب بالطبع استيفاء المعايير الخاصة بها، لكننا نعتبر منح صفة مرشح لفتة طبيعية في الموقف الصعب الذي تتواجد فيه أوكرانيا الآن".

وقال دودا إن أوكرانيا لا تدافع عن نفسها فقط، بل عن أوروبا أيضًا، " في مواجهة الطموحات والأعمال الامبريالية لروسيا الحالية"، وأضاف أن أوكرانيا بحاجة إلى إشارة تضامن، وتابع مبررًا منح صفة المرشح لأوكرانيا بقوله " نحن نعرف أن من المهم جدًا بالنسبة للمجتمع الأوكراني أن يشعر بالقبول من جانب الغرب".

وأشادت كابوتوفا ودودا بالتعاون الثنائي بين بولندا وسلوفاكيا وقالا إن من أمثلة ذلك الاتفاق الخاص بمراقبة سلاح الجو البولندي للمجال الجوي السلوفاكي حتى تتمكن سلوفاكيا من تسليم مقاتلاتها طراز "ميج-29" إلى أوكرانيا.