السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المجر: لن نوافق على حظر واردات النفط الروسي بشرط

الأربعاء 11/مايو/2022 - 01:41 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، اليوم الأربعاء، أن بلاده لن توافق على العقوبات المفروضة على واردات النفط الروسي، إلا إذا تم استثناء الشحنات عبر خطوط الأنابيب.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأربعاء عن سيارتو قوله إن أحدث مقترحات للاتحاد الأوروبي، التي تشمل إعطاء المجر وبعض الدول الأخرى التي تعتمد بشكل كبير على الطاقة الروسية، مزيدًا من الوقت للإذعان للعقوبات، لم تفِ باحتياجات أمن الطاقة للبلد الواقع بأوروبا الشرقية.

وتابع في مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : "إذا كانت بروكسل جادة بشأن تبني هذا الحظر، فهذا ممكن فقط إذا تم استثناء الشحنات عبر خطوط الأنابيب".

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي اقترح الجمعة الماضية استثناء المجر، وسلوفاكيا، وجمهورية التشيك، من خطته الهادفة لحظر واردات النفط الروسي بنهاية العام الحالي، حسبما أفاد مصدر مطلع على المناقشات.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء، عن مصدر رفض الكشف عن هويته، القول إن المجر وسلوفاكيا ستحصلان على استثناء من حظر واردات النفط الروسي حتى 31 ديسمبر 2024، وأضاف المصدر أن جمهورية التشيك ستحصل على استثناء من حظر واردات النفط الروسي حتى 30 يونيو 2024.