الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصحة العالمية: وفاة 3000 على الأقل بأوكرانيا لعدم حصولهم على العلاج من الأمراض

الثلاثاء 10/مايو/2022 - 06:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد هانز كلوج المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا اليوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص توفوا في أوكرانيا، لعدم تمكنهم من الحصول على أدوية لعلاج الأمراض المزمنة.

وأضاف كلوج، في اجتماع إقليمي حضره ممثلو 53 دولة عضوا بالإضافة إلى زملاء كبار من منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة وثقت حتى الآن حوالي 200 هجوم في أوكرانيا على مرافق الرعاية الصحية، وأن عدد المستشفيات المستمرة في العمل قليل جدا.

وأوضح في كلمة أن "40 بالمئة من الأسر لديها فرد واحد على الأقل بحاجة إلى علاج من مرض مزمن لم يعد بإمكانه العثور عليه، مما تسبب في ما لا يقل عن 3000 وفاة مبكرة كان من الممكن تجنب حدوثها"، مشيرا إلى أمراض مثل فيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز) والسرطان.

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إنهم يجمعون أدلة لإجراء تحقيق في جرائم حرب محتملة في هجمات شنتها روسيا وتقول المنظمة إنها وثقتها. 

ونفت روسيا اتهامات سابقة من أوكرانيا ودول غربية بارتكاب ما يحتمل أن تكون جرائم حرب ونفت أيضا استهداف المدنيين.

وسيناقش أعضاء المنظمة خلال الاجتماع الذي يُعقد في كوبنهاجن ويحضره كثير من أعضاء منظمة الصحة العالمية عبر الإنترنت اتخاذ تدابير ضد روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، بما في ذلك احتمال إغلاق مكتب إقليمي رئيسي في موسكو.