الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مساجد الهند تخفض صوت الآذان بعد مطالب الهندوس

الأحد 08/مايو/2022 - 07:50 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد أشفق قاضي، إمام أكبر مسجد في مومباي، وهو أحد أكثر العلماء المسلمين نفوذًا في مومباي المطلة على ساحل الهند الغربي: "أصبح صوت الآذان لدينا قضية سياسية، لكني لا أريد أن يأخذ الأمر منحنى مجتمعيًا"، وبينما كان يتحدث، وأشار قاضي إلى مكبرات الصوت المتصلة بمآذن مسجد الجمعة، الواقع في الحي التجاري القديم في "مومباي".


وقال قاضي وثلاثة من كبار رجال الدين الآخرين من "مهاراشترا" حيث تقع مومباي:" إن أكثر من 900 مسجد في غرب الولاية وافقت على خفض صوت الآذان بعد شكاوى من سياسي هندوسي محلي"، وفي أبريل الماضي، طالب راج ثاكيراي، وهو زعيم لحزب هندوسي محلي، بأن تلتزم المساجد وأماكن العبادة الأخرى بحدود الضوضاء المسموح بها، وهدد بأنه إذا لم يفعلوا ذلك، فإن أتباعه سيرددون صلوات الهندوس خارج المساجد احتجاجًا، وتابع ثاكيراي، الذي يملك حزبه مقعدًا واحدًا فقط في مجلس الولاية المؤلف من 288 عضوًا، إنه يصر فقط على تنفيذ أحكام المحكمة المتعلقة بمستويات الضوضاء.


ويرى زعماء مسلمي الهند البالغ عددهم 200 مليون أن هذه الخطوة التي تزامنت مع عيد الفطر هي محاولة أخرى من قبل الهندوس المتشددين لتقويض حقوقهم في حرية العبادة والتعبير الديني، بموافقة ضمنية من حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندوسي القومي الحاكم.


وتندلع اشتباكات دامية بشكل متقطع في جميع أنحاء الهند منذ استقلالها، وكان أحدثها في عام 2020 عندما قُتل العشرات، ومعظمهم من المسلمين، في "دلهي" بعد احتجاجات على قانون الجنسية الذي قال المسلمون إنه يهدف إلى التمييز ضدهم.


والتقى كبار مسؤولي الشرطة بزعماء دينيين بينهم قاضي، في وقت سابق من الشهر الحالي للتأكد من خفض صوت المكبرات لأنهم يخشون وقوع اشتباكات في ولاية "مهاراشترا" التي يقطنها ما يربو على 10 ملايين مسلم و70 مليون هندوسي.


ورفعت الشرطة، أمس السبت، دعوى جنائية ضد رجلين في "مومباي" لاستخدامهما مكبرات الصوت عند آذان الفجر، وحذرت أعضاء حزب ثاكيراي من التجمع حول المساجد.