الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الفرنسية: جيل بايدن تقوم بزيارة غير معلنة إلى أوكرانيا

الأحد 08/مايو/2022 - 04:37 م
جيل بايدن
جيل بايدن

توجهت السيدة الأمريكية الأولى، جيل بايدن، إلى أوكرانيا، اليوم الأحد، في زيارة مفاجئة، وفق ما أعلن متحدث باسمها، والتقت نظيرتها الأوكرانية، أولينا زيلينسكا، في مدرسة قريبة من الحدود السلوفاكية.

وقالت أمام صحفيين: "أردتُ أن آتي يوم عيد الأمهات، أظن أن من المهم إظهار للشعب الأوكراني أن هذه الحرب يجب أن تتوقف وأن هذه الحرب وحشية وأن شعب الولايات المتحدة يقف إلى جانب الشعب الأوكراني"، وقال مسؤول أمريكي خلال الزيارة إن هذه أول مرة تظهر فيها زيلينسكا أمام الجمهور منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

ويذكر، جيل بايدن، قرينة الرئيس الأمريكي، التقت مع مجموعة من الأمهات من اللاجئات الأوكرانيات والمعلمات في العاصمة الرومانية "بوخارست"، أمس السبت، حيث أثنت على قوة وصمود النساء.

وتقوم جيل بايدن، التي تُدرس اللغة الإنجليزية والكتابة في كلية مجتمعية بولاية "فرجينيا" الأمريكية، بجولة في رومانيا وسلوفاكيا حيث تلتقي أيضًا بالجنود الأمريكيين المنتشرين في البلدين وباللاجئين، ومنذ أن شنت روسيا غزوها، فر ما يقرب من 910 ألف أوكراني إلى رومانيا، حيث تعمل الجمعيات الخيرية والسلطات المحلية والوكالات الحكومية جنبًا إلى جنب مع آلاف المتطوعين لتوفير الطعام والمأوى والمواصلات.