الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي.. من هم أعضاء لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي

الأحد 08/مايو/2022 - 02:42 م
البنك الفيدرالي
البنك الفيدرالي

بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع  سعر الفائدة الأربعاء الماضي ، بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى نطاق مستهدف من 0.75 إلى 1 في المائة، وأكد كبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أنهم سيرفعون أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية في الأسابيع التي سبقت اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مايو بعد الموافقة على زيادة 0.25 نقطة مئوية في مارس، أعلن مصدر مسئول بالبنك المركزي في تصريحات صحفية إنه لا يوجد ما يستجد من أحداث تستدعي تعديل موعد إنعقاد إجتماع لجنة السياسات النقدية. 

حيث تعرض على لجنة السياسة النقدية، التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية، التي تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصري، وتتضمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية وتقدر جميع المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك قبل إتخاذ قرارات. 

وتتكون اللجنة من سبعة أعضاء، وهم: محافظ البنك المركزي المصري، ونائبا المحافظ، وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.
 
ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري  في 19 مايو الجاري، وذلك لبحث أسعار الفائدة، حيث تجتمع اللجنة كل 6 أسابيع، ويتم الإعلان عن مواعيد الاجتماع مع بداية كل عام عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، ومجلس رئاسة الوزاراء. 

وبدأت اجتماعات لجنة السياسات النقدية خلال العام الجاري 2022، في 3 فبراير و24 مارس، ويتبقى 6 اجتماعات أخرى خلال العام الجاري، تبدأ  في موعدها المقرر 19 مايو الجاري و23 يونيو المقبل و18 أغسطس المقبل و22 سبتمبر و3 نوفمبر و22 ديسمبر.

جدير بالذكر أنه قرر البنك المركزي المصري في 21 مارس الماضي رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، ليسجل سعر الفائدة 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض، وتجاوز سعر الدولار مستوى الـ18 جنيها.