الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

طبيب عن ضحية حقن "يونيكتام": ندفع ثمن بعض الصيادلة معدومي الضمير (خاص)

السبت 07/مايو/2022 - 03:15 م
عن ضحية حقن يونيكتام
عن ضحية حقن "يونيكتام"

حذرت هيئة الدواء المصرية، ممثلة في الإدارة المركزية للعمليات، من ضبط وتحريز العبوات المقلدة والمغشوشة من حقن يونيكتام 1500 من السوق بسبب خطورتها على الصحة، وذلك بعدما حذر عدد من الأطباء من وجود عبوات مغشوشة من حقن يونيكتام 1500 مجم في الصيدليات، وهو مضاد حيوي واسع المدى يستخدم في علاج الالتهابات، يتسبب في حساسية شديدة لصاحبها، وقد تؤدي لدخول العناية المركزة لبعض الحالات.

من جانبه قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أنه تم التأكد من تواجد تشغيلة مقلدة ومغشوشة من حقن "اليونيكتام" أُنتجت بفعل بعض المصانع غير المرخصة ووزعت على مخازن غير معتمدة إلى أن وصلت إلى المرضى وتسببت في حدوث العديد من الإصابات.

وأشار رئيس شعبة الأدوية، الي أن المسئولية هنا تقع على عاتق بعض الصيادلة معدومي الضمير الذين سمحوا بشراء بعض الأدوية من المخازن والشركات مجهولة المصدر لمجرد كونها أقل سعرًا عنها من الشركات المعروفة.

وصرح الدكتور محمد عز العرب، استاذ أمراض الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد، إن حقن يونيكتام 1500 المغشوشة فهي تكون غير مطابقة للمواصفات وتتم بطريقة مجهولة المصدر والتركيب لأن غش الأدوية يؤدي إلي الوفاة، وصناعة الحقن لابد أن تكون من الصناعة الأمنة الجيدة وتتم حسب الدساتير الصيدلانية المنظمة وتكون تحت إشراف هيئة الدواء أثناء التصنيع داخل خطوط الانتاج وأيضا لضمان سلامة المنتج وخلوه من أي ملوثات كيمائية.

وأضاف " عز العرب" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، أن الأدوية التي تمر علي اماكن التصنيع الرسمية تكون غير مطابقة للمواصفات وأيضا المواد التي تحتوي عليها تكون مجهولة المصدر فكل هذا يؤدي إلى خطر شديد علي حياة المريض منها الإصابة بالحساسية نتيجة المركبات الغير معلومة وربنا تؤدي إلي الوفاة نظرا لأنها تحتوي على مواد غير معلومة تؤثر على أجهزة الجسم سواء علي عضلة القلب أو الكبد والكلي وأيضا الهبوط الحاد الي الدورة الدموية.

وأكد أن هذه الحقن تشكل خطورة كبيرة للغاية  وتحذير هيئة الدواء بسحب تلك العبوات من الصيدليات وعدم التعامل نهائياً مع الأماكن المجهولة المصدر مع زيادة الجولات التفتيشية علي الصيدليات بجميع المحافظات وخصوصا القري والنجوع.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور لوفاة فتاة بعد تناولها حقنة مضاد حيوي يونيكتام وإصابتها بتشنجات تسببت فى وفاتها.

وقالت متداول المنشور،" أقدر دلوقتى أقول ان الشركة المصنعة قتله وينبغى محاكمتهم أمام قضاة الأرض قبل أن يعرضوا على قاضى السماء فعند الله تجتمع الخصوم لا معنى لكون الحقن مغشوشة ..فهى تحت العلامة الدوائية الخاصة بالشركة والتى تخضع للعديد من الاختبارات قبل طرحها بالأسواق".

وتابعت، "تسببت فى وفاه فقيدت العلم والشباب المحترمه الخلوقه هاجرـمختار السن/ 21 سنه من بلقاس بدأت الأعراض مباشرة فور أخذها عن طريق العضل وبدأت  بضيق فى التنفس .. انخفاض نسبة الأكسجين .. توقف الكلى  .. ارتفاع معدل النبض .. نزيف بالرئة .. تشنجات بكامل جسده .. وأخيرا فشل فى عضلة القلب ..لم تتمكن محاولات الأطباء المستميته من إنقاذها فى العناية المركزة وتلفظ دكتور  العنايه بهذه الجمله دى ((رابع حاله نفس الحقنه)) ثم ذهبت روحها النقية إلى بارئها".