الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

طالبان تجبر النساء على ارتداء البرقع في الأماكن العامة بأفغانستان

السبت 07/مايو/2022 - 01:01 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمر القائد الأعلى لأفغانستان وحركة "طالبان"، هبة الله اخوند زاده، اليوم السبت، النساء بارتداء البرقع في الأماكن العامة في أحد أكثر القيود صرامة التي تفرض على النساء منذ سيطرة الحركة على الحكم مجددًا العام الماضي.

وجاء في مرسوم صادر عن اخوند زاده، كشفت عنه سلطات حركة "طالبان": "أما الصحفيين في كابول ينبغي عليهن وضع التشادري (تسمية أخرى للبرقع) تماشيًا مع التقاليد"، وأضاف المرسوم أن النساء متوسطات العمر "ينبغي أن يغطين وجوههن باستثناء العينين بما تنص عليه أحكام الشريعة عندما يلتقين رجالا من غير المحرمين".

وأَفاد المرسوم أنه "يفضل أن تلازم النساء المنزل إذا لم يكن لديهن عمل مهم في الخارج"، ويذكر، أنه خلال فترة حكمهما الأولى بين 1996 و2001 فرضت حركة "طالبان" قيودًا مماثلة على النساء.

والجدير بالذكر، أن حركة "طالبان"، كانت أصدرت بيانًا رسميًا في 20 مارس الماضي، يفيد بحظر استخدام العلم الأفغاني القديم ثلاثي الألوان، واستبداله بعلم جديد أبيض اللون، وبحسب البيان الذي أصدرته الحركة تقرر"وجوب رفع العلم الأبيض واستخدامه في جميع المكاتب الحكومية داخل أفغانستان وخارجها، ولا يجوز أن يظهر أي مسؤول كبير أو صغير مع العلم ذي الألوان الثلاثة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة "طالبان"، لطف الله حبيبي، وفقًا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، إن استخدام العلم الذي اعتمدته أفغانستان في وقت سابق بات ممنوعًا.