الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

4 نصائح هامة من الصحة للحماية من الاعتلال الكلوي

الأربعاء 04/مايو/2022 - 11:10 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت وزارة الصحة والسكان، عدد من النصائح الهامة، من أجل الوقاية من أمراض الإعتلال الكلوي، وذلك عبر بيان لها.

وأوضحت الوزارة، في البيان، الذي نشرته عبر حساباتها المختلفة بمواقع التواصل الاجتماعي، أنه من أجل الحمياة من الأمراض، يجب الحرص على: التغذية السليمة، والمحافظة على وزن صحي، ضبط مستويات السكر والضغط للدم، بالإضافة إلى الابتعاد عن الاستخدام المفرط للمسكنات ومن الضروري استشارة الطبيب.





الجدير بالذكر أيضًا أن الاعتلال الكلوي يعتبر أحد المضاعفات الخطيرة لداء السكري من النوع الأول والثاني، ويطلق عليه أيضًا مرض الكلى السكري. يُصاب واحد من كل ثلاثة من مرضى السكري في الولايات المتحدة باعتلال الكلية السكري.

كما ويؤثر اعتلال الكلية السكري على قدرة الكليتين على أداء وظائفهما المعتادة من إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، والطريقة الأفضل لمنع الإصابة باعتلال الكلية السكري أو تأخيرها هي الحفاظ على نمط حياة صحي وعلاج داء السكري وارتفاع ضغط الدم بالشكل المناسب.

وبمرور السنوات، يؤدي المرض ببطء إلى إتلاف نظام الترشيح الدقيق للكليتين. يمكن أن يمنع العلاج المبكر تقدُّم المرض أو يبطئه ويقلل فرصة حدوث المضاعفات.

وقد يتطور مرض الكلى إلى فشل كلوي، وهو ما يُطلق عليه الداء الكلوي في المرحلة النهائية، ويُعد الفشل الكلوي مرضًا مهددًا للحياة، كما تشمل الخيارات العلاجية في هذه المرحلة غسيل الكلى أو زراعة الكلى.