الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

محلل اقتصادي: زيارة وفد صندوق النقد للأرجنتين لن تغير نظرة الأسواق إليها

الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 10:15 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية

قال سيوبان موردين رئيس إدارة تخطيط الاستثمار ذي العائد الثابت لأمريكا اللاتينية في شراكة أميرست بيربونت سيكيوريتز للاستشارات المالية بنيويورك إن زيارة وفد صندوق النقد الدولي المقررة خلال الأسبوع الحالي للأرجنتين "قد لا تغير قواعد اللعبة" بالنسبة لنظرة أسواق المال للاقتصاد الأرجنتيني لآن تأثير هذه الزيارة على أي برنامج اقتصادي "هامشي إذا كان موجودا".

واضاف المحلل الاقتصادي أن استعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأرجنتني لن تتم إلا إذا كان خفض العجز المالي للحكومة جزءا من أي برنامج إصلاح اقتصادي يتم الاتفاق عليه بين الأرجنتين وصندوق النقد، ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المحلل القول إنه يجب تسريع وتيرة زيادة احتياطيات النقد الأجنبي لدى الأرجنتين من أجل تعزيز ثقة المستثمرين حسب ما ذكرته وكالة الأنباء "الألمانية".

ومن غير الوضح كيف يمكن للأرجنتين زيادة احتياطي النقد الأجنبي بمعدل يتراوح بين 5 و7 مليارات دولار سنويا في ظل السياسات الحالية.

كانت الأرجنتين قد قدمت في أغسطس الماضي طلبا رسميا إلى صندوق النقد لبدء التفاوض بشأن برنامج تمويلي جديد  يحل محل اتفاق 2018 الذي فشل في إنقاذ الأرجنتين من أزمتها الاقتصادية.

ووفقا للخطاب الذي وجهته حكومة الأرجنتين إلى كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، فإن المسؤولين الأرجنتينيين يريدون بدء المشاورات قبل إقرار البرنامج الذي سيتضمن معالجة لأقساط مستحقة على الأرجنتين لصندوق النقد من البرنامج السابق بقيمة 44 مليار دولار.

وأشاد الخطاب الذي تم نشره على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "بالعلاقات البناءة" مع الصندوق حتى الان، مضيفا ان الحكومة تريد ان يتجنب البرنامج الجديد المشكلات التي كانت في البرنامج السابق.