الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

خبير اقتصادي: قرارات الفيدرالي الأمريكي الأخيرة قد تعرض بعض الدول للإفلاس (خاص)

الأربعاء 04/مايو/2022 - 10:04 م
البنك الفيدرالي
البنك الفيدرالي

أكد محمد نجم، الخبير الاقتصادي، إن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة فهو يزيد من حالة الفوضي وعدم اليقين الموجود في الاقتصاد العالمي لان الصين بها العديد من الإغلاقات وأوروبا يحدث بها حالة من الحرب وفي نفس الوقت رفعت امريكا أسعار الفائدة متجاهلة كل ذلك فكل هذا يعمل علي ادخال الاقتصاد العالمي الي الانكماش.


وأشار نجم، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن الاقتصاد الأمريكي سيحدث له ضرر أيضًا، لأن رفع الفائدة سيؤدي إلى رفع تكلفة الاقتراض مع قلة المشروعات وفرص العمل مما يؤدي إلى ركود في الاقتصاد الأمريكي وأيضًا سوء الأسهم في امريكا كان الأسوء أداء منذ سنوات عديدة، وأيضا هذا تحدي صعب لكل الاقتصاديات الناشئة لأنها ليس لديها وفرة في العملة الصعبة.

وأكد الباحث الاقتصادي، أن الاقتصاديات منخفضة الدخل وخصوصا في إفريقيا ربما تتعرض لمشاكل وافلاس حقيقي بجانب توقف مؤسسات الدولة عن العمل، بعدما أعلن البنك الدولي عن إضافة 193 مليون للجوعى حول العالم بسبب أزمة الغذاء، فهذا القرار كارثي علي جميع الدول ولكنها تختلف من درجة لآخري علي حسب الاقتصاد.


وكان قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرر مساء اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بنسبة 0.5%، وهي النسبة الأعلى منذ عام 2000، بحسب وكالة بلومبرج، حيث تهتبر هذه المرة الثانية التي يرفع المركزي الأمريكي الفائدة منذ عام 2018.

وفي مارس الماضي رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة 0.25% لتصبح 0.5% لأول مرة منذ 2018، للسيطرة على التضخم الذي ارتفع في أمريكا لأعلى مستوى له منذ 40 عامًا