الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

جمارك مطار القاهرة تضبط مسافر يحمل جنسية عربية قبل تهريب آثار يهودية خارج البلاد (صور)

الأربعاء 04/مايو/2022 - 08:52 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكنت سلطات الجمارك بمطار القاهرة الدولي، برئاسة الدكتور ماجد موسي، بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، برئاسة الدكتور حمدي همام، وهناء المشهور المدير العام، من ضبط راكبًا أجنبًيا من أصل عربي بحوزته صحائف معدنية أثرية.

جاء ذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي الركاب برحلة الخطوط السعودية القادمة من جدة، حيث استوقف مأمور الجمرك المعين علي لجنة الخط الأخضر، أحد الركاب، أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية، والذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب أو رسوم جمركية.

وبتفتيش حقائبه عبر عرضها على جهاز الفحص بالأشعة، بواسطة مأمور الجمرك، والذي لاحظ وجود كثافات معتمة، قام مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبني الركاب رقم 2، بتكليف الجمرك بتفتيش حقائب الراكب يدويًا، وهو ما أسفر عنه وجود صحائف معدنية وتمثال لفارس يمتطي جواد.

وقام مدير الجمرك بعرض المضبوطات علي إدارة مركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة،  حيث تم تشكيل لجنة مكونة من الدكتور سكر محمد عبد الحليم و أحمد عبد اللاه عليوه و بلال عامر محمود مفتشي الآثار بالمطار، والذين جاء تقريرهم في محضر المعاينة بأن البند الأول وهو التمثال لا يخضع لقوانين حماية الآثار،  بينما يخضع البند الثاني لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وهو عبارة عن 5 صحائف معدنية قابلة للطي لمخطوطات يهودية أثرية.

وأمر مدير الجمرك بتحرير محضر ضبط جمركي ضد الراكب، بعد العرض علي الدكتور ماجد موسي، مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي والذي أحال المسافر للنيابة المختصة.