الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس المجلس الأوروبي: نخطط هذا العام لزيادة دعمنا العسكري لمولدوفا

الأربعاء 04/مايو/2022 - 11:39 ص
شارل ميشيل- رئيس
شارل ميشيل- رئيس المجلس الأوروبي

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي "سيزيد بشكل كبير دعمه العسكري لمولدوفا"، مؤكدًا أنه "من واجب" التكتل مساندة "كيشيناو" بعد أيام على هجمات في إقليم "ترانسدنيستريا" الانفصالي الموالي لروسيا أثارت مخاوف من اتساع رقعة النزاع في أوكرانيا.

وقال ميشال في مؤتمر صحافي  مشترك مع الرئيسة المولدوفية، مايا ساندو، في العاصمة "كيشيناو" إن الاتحاد الأوروبي متضامن بشكل كامل مع مولدوفا، وأضاف: "من واجبنا الأوروبي مساعدة بلدكم ودعمه وزيادة دعمنا لاستقراركم وأمنكم وسلامتكم الإقليمية"، وتابع ميشيل:"نخطط هذا العام لزيادة دعمنا لمولدوفا بشكل كبير عبر تسليم معدات عسكرية إضافية لقواتها المسلحة".

والجدير بالذكر، أن الرئيسة المولدوفية، مايا ساندو، تقوم بدعم أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية، حيث أدانت ساندو، في وقت سابق، الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، قائلة: " نواصل الدعوة إلى الحوار والسعي للحل السلمي للأزمة، لأنه السبيل الوحيد لإنهاء الأعمال العنيفة ضد أوكرانيا".

وعن اللاجئين الأوكرانيين قالت: "مددنا يد العون إلى الشعب الأوكراني الذي يعاني من ويلات الحرب، حيث استقبلنا مواطنين من البلدان المجاورة ".

وطالبت بمساعدات من أجل استمرار استقبال اللاجئين الأوكرانيين قائلة: "يحتاج شعبنا وبلادنا واقتصادنا مساعدات للتعامل مع التحديات، ومساعدات طارئة لاستقبال اللاجئين وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم".