الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي يطالب الصين بـ"رد مناسب" بشأن موظف موقوف منذ 8 أشهر

الأحد 01/مايو/2022 - 04:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طلب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، "ردًا مناسبًا" من السلطات الصينية بسبب احتجازها موظفًا صينيًا لدى البعثة الأوروبية في بكين منذ ثمانية أشهر.

وأّكد الاتحاد الأوروبي في بيان بالبريد الإلكتروني أن الموظف لدى البعثة الأوروبية في الصين أوقفته الشرطة في سبتمبر 2021.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي: "رغم إرسالنا عدة طلبات إلى السلطات الصينية، لم نبلغ حتى الآن بالادعاء أو الادعاءات ولا بالتهم المحددة"، وتابعت: "سنواصل الاستفسار حتى نحصل على رد مناسب"، مشيرةً إلى أن الاتحاد الأوروبي "قلق على سلامة" الموظف.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية قد ذكرت أن موظفًا في قسم تكنولوجيا المعلومات لدى البعثة الأوروبية في بكين يُدعى آن دونج، أوقف للاشتباه في "إثارته الخلافات والمتاعب"، وهي تهمة غامضة تستخدم غالبًا لقمع المعارضة وتصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات كحد أقصى.

وقد أرسل الاتحاد الأوروبي 3 بلاغات مكتوبة إلى السلطات الصينية يطالب فيها بمزيد من المعلومات حول جرائم الموظّف المزعومة وبالسماح له بالاتصال بمحام يختاره، ويُقال إن الموظف الصيني مُحتجز في مقاطعة "سيتشوان" جنوب غرب البلاد.

وتشكل هذه القضية مثالًا نادرًا لحالات اعتقال موظف لدى بعثة دبلوماسية غربية في الصين، وكان سايمون تشينغ، موظف محلي سابق في القنصلية البريطانية في "هونج كونج"، قد قال إنه تعرض للتعذيب لدى الشرطة الصينية في العام 2019 بعد احتجازه لمدة 15 يومًا خلال رحلة عمل إلى برّ الصين الرئيسي.

وتراجعت العلاقات الأوروبية الصينية منذ بداية جائحة "كوفيد-19"، وتبادلت القوتان العقوبات بسبب عدة قضايا حقوقية.