الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد كلمة السيسي بمناسبة "عيد العمال" .. تعرف على أبرز مميزات قانون التأمينات الاجتماعية الجديد (خاص)

الأحد 01/مايو/2022 - 01:54 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، إن المجلس القومى للإجور، انتهى إلى التوافق على تحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص لأول مرة فى مصر منذ العديد من السنوات، ووجه الرئيس كلمة لعمال قائلا: "أنتم الركيزة الصلبة للمجتمع وصبيله الرئيسى للبقاء والاستمرار وقوته الدافعة نحو النمو والإزدهار". 

​​​​​وقال محمد سعودى رئيس صندوق التأمين الاجتماعى، أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد لا ينتقص من الحقوق المكتسبة للمواطنين، ولا يخل بأى منها، مؤكدًا أنه يحافظ عليها ويتوسع فيها لتتناسب مع المتغيرات التى تطرأ على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق للمواطنين مستويات أعلى من العدالة والرضا.

وأضاف سعودي، إن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وهو القانون الذى يعد تشريع موحد لقوانين التأمين الاجتماعى يخضع له جميع فئات القوى العاملة فى الدولة، وقد تم اعداد هذا القانون بحيث يتوافق مع المادة 17 من الدستور المصرى وكذا باقى نصوص الدستور، كما يتوافق القانون مع المعايير الدولية وعلى الأخص المعيار رقم 102 لسنة 1952 الصادر من منظمة العمل الدولية بحيث يضمن القانون المساواة بين جميع فئات المجتمع فى تطبيق قواعد تأمينية واحدة .

كما يعتمد القانون على أجر موحد للتأمين الاجتماعى ومعاش واحد لهذا الأجر مع وضع حد أدنى يتناسب مع الحدود الدنيا للأجور ، حيث تم ربط الحد الأدنى للمعاش بالحد الأدنى للأجر وتم وضع قاعدة واحدة لحساب المعاش لجميع فئات القوى العاملة بالدولة لتحقيق المساواة بينهم بما يؤدى إلى حصول صاحب المعاش على معاش يتناسب مع مستوى المعيشة.

كما استحدث القانون معاش إضافى قائم على الاشتراكات المحددة واختيارى للمؤمن عليهم لمن يرغب فى تحسين قيمة المعاش المستحق له بحيث يحق للمؤمن عليه الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك ويتم انشاء حساب شخصى مقابل الحصول على معاش إضافى للمؤمن.

ومن أهم مزايا قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد :

1– الحفاظ على المزايا السارية وعلى الأخص مزايا المستحقين فى المعاش.

2 - تخفيض اشتراكات التأمين الاجتماعى.

3- تحسين وزيادة المعاشات.

4- استحداث نظام للمعاش الإضافى.

5 - اعفاء العمالة غير المنتظمة من حصة صاحب العمل ، حيث سيتحمل نظام التأمين الاجتماعى تلك الحصة بدلاً منهم ، و ذلك تشجيعاً لانخراط تلك الفئة فى نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

6- قانون موحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات فى مصر.

7- إدارة وصندوق موحد لنظم التأمينات الاجتماعية والمعاشات فى مصر.

8- حوكمة استثمار أموال التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

9- فض التشابكات المالية بين التأمينات ووزارة المالية وبنك الاستثمار جذرياً