الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد رفع سعر الدولار الجمركي.. خبير اقتصادي: خفض النفقات الترفيهية "ضرورة" لاستمرار الحياة بصورة طبيعية(خاص)

الأحد 01/مايو/2022 - 01:04 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر وزير المالية محمد معيط، منشوراً بأسعار صرف العملات الأجنبية الجديدة والذي سيتم العمل بها بدءًا من يوم 1 مايو 2022 حتى 31 مايو 2022، وتضمن رفع سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيها بدلا من 16 جنيها.

يذكر أن مصلحة الجمارك قد أصدرت منشور بعد تحرير سعر الصرف في أواخر شهر مارس بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند ١٦ جنيها رغم ارتفاع أسعار صرف الدولار فوق حاجز الـ ١٨ جنيها وقتها.

وقال الخبير الاقتصادي هاني توفيق، إنه يجب التفرقة بين 
الدولار الجمركي، الذى يستخدم في حساب قيمة الأشياء التي يتم استيرادها من الخارج الموجودة في الموانئ الجمركية للدولة، عن الدولار في البنك المركزي يتم التعامل به في كل التعاملات اليومية ويتغير سعره يوميًا.

وأضاف توفيق، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، 
إن الهدف من معاودة العمل بتحديد أسعار جمركية للعملات الأجنبية يهدف إلى ضبط أسعار السلع المستوردة وعدم تركها عرضة للتضخم الشديد. 

وأشار الخبير الاقتصادي، أن 
للاستثمار المباشر له ضوابط ومحددات ويفضل اللجوء اليه طبقاً لظروف وخبرة كل مستثمر، وصناعة، وسوق، على حدة ويصعب اصدار توصية عامة بشأنه. 

وأكد على أن عمليات الاستيراد محكومة حاليا بمجموعة من الإجراءات الحكومية، التي تجعلها موجهة في المقام الأول إلى السلع الضرورية والأساسية التي تحتاجها البلاد"، مقدمًا بعد النصائح الضرورية، ويأتي في مقدمتها:

1- إيقاف مؤقت لأى توسعات ومشتريات غير ضرورية.

2- خفض اى نفقات ترفيهية وتكميلية غير ضرورية لاستمرار الحياة بصورة طبيعية، وإلى حين بوادر إنتهاء الأزمة الاقتصادية العالمية. 

3- توزيع المدخرات على الأدوات الادخارية والاوعية بشكل متنوع وطبقا لإحتياجاتك والعوائد المنتظرة من كل منها.