الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انقطاع الكهرباء عن ملايين الأفغان بسبب أعمال تخريبية

السبت 30/أبريل/2022 - 03:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت السلطات الأفغانية، إن ملايين الأشخاص في 11 ولاية في أفغانستان حرموا من التيار الكهربائي، اليوم السبت، بعد تفجير برجين لنقل الكهرباء غرب العاصمة "كابول"، ويأتي انقطاع الكهرباء قبل عطلة عيد الفطر.

وقصف برجان في ولاية "بروان" في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، ما أدى إلى قطع التيار الكهربائي عن العاصمة والولايات المجاورة.


وقال حكم الله مايواندي، المتحدث الرسمي باسم شركة الكهرباء الحكومية، في بيان له عبر خاصية الفيديو: "فجر الأعداء برجي كهرباء بالقنابل"، وأضاف أن 5 فرق من الشركة تقوم بإصلاح العطل، وأردف مايواندي: "الأعمدة مثبتة على قمم الجبال وتحاول فرقنا إصلاحها"، وأكد أنه سيتم إجراء إصلاحات مؤقتة لعودة الكهرباء جزئيًا بحلول ليل السبت قبل إكمال التصليح الكامل في غضون أسبوعين، وقالت الشرطة الأفغانية إنها أوقفت إثنين من المشتبه بهم على خلفية التفجيرات.

وقامت العديد من المباني السكنية والشركات في "كابول" التي يبلغ عدد سكانها حوالى 5 ملايين نسمة، بتشغيل مولدات خاصة لضمان توفير الكهرباء قبل عيد الفطر، وتعتمد أفغانستان إلى حد كبير على الكهرباء المستوردة من "أوزبكستان"، و"طاجيكستان" ما يجعل خطوطها عبر البلاد هدفًا رئيسيًا للمتمردين.