الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

فايزر وموديرنا تستعد لطرح لقاحات كورونا للأطفال منذ بلوغهم 6 أشهر

الجمعة 29/أبريل/2022 - 09:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تجتمع لجنة من خبراء مستقلين في يونيو المقبل بدعوة من وكالة الأدوية الأميركية (FDA) لدرس إعطاء لقاحات شركتي فايزر وموديرنا المضادة لكوفيد للأطفال منذ بلوغهم 6 أشهر.

وقدمت شركة موديرنا طلبًا، أمس الخميس إلى وكالة الأدوية والأغذية الأميركية (FDA) للموافقة على لقاحها للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات، ومن المتوقع أن تقوم شركة فايزر بالخطوة نفسها في يونيو للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات.

يذكر أن هذه الفئة العمرية هي الأخيرة التي لم تتمكن من تلقي اللقاح في الولايات المتحدة، وكذلك في العديد من البلدان، لكن الجدول الزمني لترخيص محتمل بقي غير واضح حتى الآن، وليتم ترخيص اللقاحات، يجب أولاً أن تراجع لجنة من الخبراء بيانات التجارب السريرية المقدمة من الشركتين، قبل أن تتخذ وكالة الأدوية والأغذية الأميركية قرارها.

وأعلنت الوكالة الأميركية في بيان لها، اليوم الجمعة، أنها تعتزم عقد عدة اجتماعات للجنة، في 8 و21 و22 يونيو، من أجل مناقشة "تصاريح الاستخدام الطارئ للقاحات شركتي فايزر وموديرنا المضادة لكوفيد-19، لتشمل السكان الأصغر سناً"، موضحة أن التواريخ "موقتة" ويمكن تغييرها، علماً أن ملفات الطلبات لم تكتمل بعد.

ولأن لقاح موديرنا غير مسموح به حالياً للأشخاص دون 18 عاماً في الولايات المتحدة، قد يتم تخصيص أحد هذه الاجتماعات لتوسيع نطاقه ليشمل المراهقين.

وأوضحت وكالة الأدوية والأغذية الأميركية (FDA) أيضاً أن اللجنة ستجتمع في 7 حزيران/يونيو لدرس طلب ترخيص للقاح نوفافاكس للأشخاص في سن 18 عاماً وما فوق. 

ويضيف ذلك لقاحاً رابعاً مصرحاً به في الولايات المتحدة، بعد لقاحات فايزر وموديرنا وجونسون اند جونسون، ويجب أن تجتمع اللجنة نفسها، في 28 يونيو، للنظر في ما إذا كانت سلالة الفيروس المستخدمة في تطوير اللقاحات الحالية "بحاجة إلى تعديل، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي السلالة أو السلالات التي يجب اعتمادها لخريف 2022".

تعتمد اللقاحات حالياً على السلالة الأولية للفيروس، وقد تبيّن أنها أقل فاعلية ضد المتحورات التي ظهرت تدريجياً، خلال اجتماع للجنة مطلع أبريل حول الموضوع عينه، أي "تحديث" اللقاحات، قال الخبراء الأميركيون إنهم يريدون أن يقرروا بأنفسهم السلالة المستخدمة في المستقبل في حال كان ينبغي تعديل السلالة الحالية، وذلك بهدف المواءمة بين المواد التي توزعها الشركات المختلفة. وهذا ما يحصل كل عام بشأن لقاحات الإنفلونزا.

لكن الخبراء طرحوا أيضاً تساؤلات عديدة عن جدوى مثل هذه الاستراتيجية، بينها صعوبة التنبؤ المسبق بالمتحورة التي ستنتشر في الخريف المقبل.