الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باحث: هناك خلاف بين الإدارة الأمريكية والكونجرس بشأن الاتفاق النووي الإيراني

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 11:57 م
الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

قال الدكتور محمد صالح صدقيان مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية، إن هناك خلافا حقيقيا بين الإدارة الأمريكية والكونجرس الأمريكي بشأن الاتفاق النووي كذلك حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، مشيرا إلى أن التصريحات التي تخرج بأن إيران على حافة إنتاج السلاح النووي وتحذير الكونجرس هي تريد أن تكون ورقة ضغط فقط.


وأضاف مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث"، عبر قناة "الغد"، أن هناك مشكلة كبيرة بين الإدارة الأمريكية والكونجرس الأمريكي وليس مع الجمهوريين فحسب، فالخلاف موجود أيضا مع اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن عدم قبول إحياء الاتفاق النووي والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.


وأوضح مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية، أنه من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية أن تعود لطاولة المفاوضات الخاصة بـ 5 +1 وإحياء الاتفاق النووي، مشددا على أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل يعلمان جيدا أن إيران لا تريد عسكرة برنامجها النووي لأن ذلك لا يخدم استراتيجيتها ومصالحها.


وأشار مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية، إلى أن وكالة الطاقة الذرية أكدت أنها لمست من طهران أنها لاتريد عسكرة برنامجها النووي تصنيع القنبلة الذرية، مبينا أن هناك محددات لإيران وأن ذلك لايخدم مصالحها كما أنها لا تريد أو امتلاك السلاح النووي تصنيع القنبلة الذرية.


وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّ الولايات المتحدة ما زالت مقتنعة بأنّ إحياء الاتفاق النووي مع إيران للعام 2015 هو "أفضل سبيل" لمنع طهران من حيازة القنبلة الذرية.


وأشار الوزير الأميركي إلى أنّ الوقت الذي تحتاج إليه إيران لإنتاج المواد الانشطارية الكافية لصنع سلاح نووي تقلّص إلى "أسابيع قليلة" بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق، فيما كانت المدّة تزيد عن عام قبل ذلك.