السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أستاذ أمراض مناعة:إرتداء الكمامة ضرورى حتى بعد الحصول على مصل كورونا

الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 11:13 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور عبد الهادى خضر ، أستاذ أمراض المناعة والباطنة بمستفى روبرت وود جونسون الجامعى بنيوجيرسى ، أن إختيار الفاكسيرا لعلاج فيروس كورونا لا يتم بناءا على البلد الذى اكتشفته ولكن بمدى الفاعلية ، فيتم قياسه بمدى فعاليته .

وأضاف خلال مداخلة له مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية ، أن إرتداء الكمامة أمر ضرورى حتى فى حالة الحصول على المصل أو اللقاح الخاص بفيروس كورونا.

وكانت شركة صناعة الأدوية "فايزر"، قد أعلنت ، إن نظرة مبكرة على البيانات من لقاح فيروس كورونا التابع لها، أظهرت أنه فعال بنسبة تزيد عن 90٪، وهي فعالية أفضل بكثير من المتوقع إذا استمر هذا الاتجاه.

وأضافت شركة فايزر، إن اللقاح وفر الحماية بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية و28 يومًا بعد الجرعة الأولية من اللقاح، والهدف النهائي من التجربة هو الوصول إلى 164 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

وفي بيان صحفي، قالت شركة الأدوية العملاقة إنها تخطط للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد فترة وجيزة من مراقبة المتطوعين لمدة شهرين بعد الحصول على جرعتهم الثانية من اللقاح، وفقًا لطلب إدارة الغذاء والدواء.

وأوردت فايزر، أنها تتوقع الوصول إلى هذا المؤشر بحلول الأسبوع الثالث من نوفمبر، كما سجلت تجربة المرحلة الثالثة من اللقاح، التي أجريت مع الشريك الألماني BioNTech 43538 مشاركًا منذ 27 يوليو وحتى يوم الأحد، وتلقى 38955 متطوعًا جرعة ثانية من اللقاح.