الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الذكري الـ40 لتحرير سيناء .. اللواء نصر سالم: أهالى سيناء لديهم حس وطني عظيم (خاص)

الإثنين 25/أبريل/2022 - 02:11 م
رئيس الاستطلاع السابق
رئيس الاستطلاع السابق

تحل علينا اليوم الذكرى الـ 40 لتحرير سيناء، وهي الذكرى التي تتزامن مع مرحلة جديدة بتلك الأرض الغالية والمقدسة، حيث أولت القيادة السياسية، أهمية خاصة إلى سيناء بأعتبارها بوابة مصر الشرقية، لتتحول شمال سيناء من ظلام إلى نور، وبدأت تشهد مدن العريش ورفح والشيخ زويد وكافة القطاعات، التعمير والتنمية والزراعة من جديد، بعد 8 سنوات من مكافحة الإرهاب، ليروى شهداء القوات المسلحة والشرطة المدنية بأروحهم أعظم البطولات في الفداء والتضحية بجانب أبناء شبه جزيرة سيناء.

وقال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع السابق، أن بعد نصر أكتوبر 1973،  تحطم حلم إسرائيل في سيناء بفضل القوات المسلحة، وترابط وتماسك الشعب المصري، مضيفًا أن أبناء سيناء قدموا أعظم أيات النصر، ما أنهى حلم الإسرائيليين في 6 ساعات، قائلًا:" بعد 6 ساعات من بدء الحرب عبر أكثر من 50 ألف جندي مصري أي خمس فرق بكامل عتادها ومعداتها إلى الضفة الشرقية من القناة".
 

وأضاف اللواء في تصريحات لـ"مصر تايمز"، أن مع بداية الهزيمة للجيش الاسرائيلي وصل رئيس خارجية أمريكا يوم 1 نوفمبر 1973 وبلغ رسالة إلى الرئيس الراحل أنور السادات ذكر فيها أنه لو استمرت مصر في حرب إسرائيل سيتم تدخل الجيش الأمريكي في مواجهة مباشرة مع الجيش المصري لأنه لن يسمح بتدمير الجيش الاسرائيلي، وأن إسرائيل على استعداد أن تبدأ مفاوضات سلام مع مصر. 

وأوضح سالم أن مفاوضات السلام هي التي أخدت وقت طويل، والأهم أن في النهاية لم نترك أرضنا ونستنطيع ان نقول ان لولا حرب 1973 ما عادت سيناء كاملة في 1982. 

وختم رئيس الاستطلاع السابق حديثه بذكر أهالى سيناء الذين وفقاً لتعبيره كانوا بالنسبة لعناصر الاستطلاع كالماء وكانت العناصر كالسمك، دائما في تعاون يقدمون الإمدادات بحس وطني وكرم عظيم، ومن حقهم أن نحتفل بيهم في كل الأعياد الوطنية لما قدموه سواء في حرب أكتوبر أو في عودة سيناء.