الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير اقتصادي التوقعات العالمية للاقتصاد المصري إيجابية والتمادي فى رفع سعر الفائدة يمثل خطورة (خاص)

الأحد 24/أبريل/2022 - 12:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الخبير الاقتصادي هاني توفيق، إن توقعات وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بشأن تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو بنسبة 6٪ في السنة المالية الحالية 2021-2022 و نحو 4.5٪ في العام المالي المقبل 2023، تعكس مدى ثقة المنظمات الاقتصادية العالمية في الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن تشديد الشروط النقدية يشكل مخاطر كبيرة. 

وأضاف توفيق، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إن تصنيف مؤسسة "فيتش"، فى تقريرها، إن الاقتصاد المصري يشهد استمرار حالة التعافي خلال النصف الثاني من عام 2021،  مع نمو حقيقي بنسبة 9.8٪ على أساس سنوي في الربع الثالث، مدفوعًا بالصادرات والطلب المحلي، مدعومة  بصادرات مصر من الغاز الطبيعي وكذلك السلع الزراعية والمصنعة، والمنسوجات.

وأكد هاني توفيق، على إن التمادي في رفع أسعار الفائدة يشكل خطورة على معظم الاقتصادات الناشئة، مؤكدًا أن ارتفاع أسعار النفط والغذاء عالميًا تسبب في زيادة التضخم بشكل كبير. 

وتوجه توفيق بعدة نصائح للخروج من الازمة الاقتصادية الحالية، من خلال تنشيط الاستثمار، وتشغيل العمالة، وتدوير عجلة الإنتاج، دوران النقود في المجتمع بدلًا من الأدخار في البنوك، وضرورة الحفاظ على نشاط البورصة، مؤكدًا على الحرص عند إتخاذ قرار رفع الفائدة، تجنباً للإنزلاق لمزيد من الركود المالي. 

يذكر أن مؤسسة  "فيتش"  تتوقع أن تتسارع ضغوط الأسعار أكثر بعد انخفاض سعر الصرف في مارس الماضي، مما يرفع التضخم الإجمالي إلى متوسط 10٪ في السنة المالية الحالية.