الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد تصريحات وزير الري عن احتمالية غرق الدلتا .. خبراء: مستبعد حدوثه في الوقت القريب( خاص)

السبت 23/أبريل/2022 - 12:21 م
مصر تايمز

قال وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، إن دلتا نهر النيل تمثل واحدة من أكثر المناطق المهددة بالعالم والأكثر حساسية للتغيرات المناخية، الأمر الذي يجعل"الحفاظ على المناطق الساحلية من آثار التغيرات المناخية الحالية والمستقبلية والمتمثلة في أرتفاع منسوب سطح البحر مسألة ضرورية، من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين والاستثمارات القائمة بالمناطق الصناعية والزراعية والسياحية على سواحل مصر الشمالية، خاصة بمنطقة الدلتا".

وعقد الوزير اجتماع وذلك لاستعراض أبرز المشروعات الجاري تنفيذها في مجال حماية السواحل المصرية من الغرق، أكد خلاله أن ظاهرة التغيرات المناخية وأرتفاع منسوب سطح البحر تمثل تحديا كبيرا أمام عدد كبير من دول العالم، خاصة على المناطق الساحلية للدلتاوات، والتي تتميز بمناسيب منخفضة ما يعرضها للغرق بمياه البحر.

وقال محمد نصر علام وزير الموراد المائية والري السابق،  إن 
ورغم كل التحذيرات، هناك الكثير من الناس لا يمتلكون ما يكفي من الوعي بقضية التغير المناخي، وأنهم يقبلون على سكنى المناطق الساحلية رغم تكرار الحديث عن سيناريوهات الغرق.

وأضاف علام في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"،  بأن "سيناريو الغرق أمر مستبعد حدوثه في المستقبل القريب، ويعول على أن ارتفاع سطح البحر بشكل تدريجي سيخفف من وطأة ما يحمله هذا السيناريو من نتائج كارثية على الرقعة الزراعية والبنى التحتية والسكان.

وأشار علام،  إلى خطورة تأثيرات تغير المناخ ، بشكل خاص، على المدن الساحلية المنخفضة كالإسكندرية وبعض المدن الساحلية، مضيفًا إنه يمكن تجنب وقوع مثل هذا السيناريو.