السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ليلة النزول إلى الجحيم.. الأقباط يبيتون في الكنائس من أجل ابوغلمسيس

الجمعة 22/أبريل/2022 - 08:21 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتم الأقباط اليوم الجمعة صلوات الجمعة العظيمة أو جمعة الآلام، ويستعدون لإحياء ليلة ابوغلمسيس حيث تبدأ هذه الليلة في الساعة 11 مساء الجمعة العظيمة وتنتهي في تمام الساعة 6 من صباح يوم السبت المسمى بـ"سبت الفرح" أو سبت النور.


أما بالنسبة لسبب تسمية هذه الليلة بليلة أبوغلمسيس أو أبوغلامسيس، فهي كلمة يونانية الأصل (أبوكالسيس – أبو كلبسيس) ، ومعناها (سفر الرؤيا) وتطلق إصلاحاً على ليلة "سبت الفرح" (سبت النور) التي يقرأ فيها سفر الرؤيا كاملا .


ومن طقوس هذه الليلة حسب التقليد الكنسي فإنه يصلى الكاهن على زيت مع قراءة سفر الرؤيا، و يُدهَن به الشعب القبطي الموجود في الكنيسة كما يدهن منه أيضا كل من العروسين في سر الزواج ا، ويطلق عليه اسم "الزيت الساذج" .

وتقرأ تسابيح الخلاص إعلاناً بأن الرب أتم الخلاص، ونزل إلى الجحيم، وحرر المسبيين، ودخل بهم إلى الفردوس، بجانب سفر الرؤيا حيث السماء قد فتحت، ولأن يوم السبت قضاه المسيح في القبر وروحه مع الراقدين الذين أخذ نفوسهم من الجحيم وذهب معهم للفردوس تصلي الكنيسة أوشية (صلاة) الراقدين،حسب العقيدة المسيحية. 

جدير بالذكر أنه بدأ الأقباط الصوم الكبير أو صوم الأربعين المقدسة في 28 فبراير المنقضي، والذي تبلغ مدته 55 يوما، وينقسم الصوم الكبير، حسب طقس الكنيسة، إلى أسبوع الاستعداد، والأربعين يومًا المقدسة، التي صامها السيد المسيح صوما انقطاعيًا،واسبوع الآلام، وتنتهى الأحد الموافق 24 أبريل الجاري بــ عيد القيامة المجيد.