الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

البابا تواضروس يصلي لقان وقداس "خميس العهد" في دير مار مينا بمريوط

الخميس 21/أبريل/2022 - 05:27 م
قداس خميس العهد
قداس خميس العهد

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني صلوات قداس خميس العهد "الخميس الكبير" صباح اليوم الخميس، بدير الشهيد مار مينا مريوط، شارك في الصلوات نيافة الأنبا كيرلس أسقف ورئيس دير مار مينا بصحراء مريوط ومجمع رهبان الدير وعدد كبير من الشعب القبطي. 


وبدأت الصلوات بصلاة باكر خميس العهد التي تضمنت دورة تبكيت يهوذا الخائن، ثم باقي صلوات السواعي النهارية، تلاها صلاة اللقان، ثم القداس الإلهي، واختتمت الصلوات بصلاة الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس.


وألقى قداسة البابا عظة القداس التي أشار خلالها إلى أن خميس العهد هو يوم عيد كبير، لأن فيه تم تأسيس سر التناول (سر الافخارستيا)، وأوضح قداسته أحداث هذا اليوم في حياة السيد المسيح على الأرض: في الصباح أكل الفصح مع تلاميذه ثم غسل أقدامهم وبعد ذلك أسس سر الافخارستيا، وبدأ الإعداد ليوم الصليب وفي آخر يوم الخميس كانت صلاته الوداعية في بستان جسثيماني، ثم جاء يهوذا بالجنود لتسليمه لهم وبدأت محاكمته ليلًا. 


ويعتبر خميس العهد هو اليوم الخامس من أسبوع الآلام والذي يُعرف أيضا بالخميس المقدس أو خميس الأسرار، ويمثل ذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه واليوم الذي غسل فيه المسيح أقدام تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم كما أحبهم هو.