الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

منع المصافحة و القبلات .. طقوس تتبعها الكنيسة القبطية "يوم التآمر"

الخميس 21/أبريل/2022 - 04:18 م
أرشيفية
أرشيفية

امتنع الأقباط عن المصافحة باليد أو بالقبلات،وذلك بداية من أمس الأربعاء والذي يسمى يوم التآمر إلى يوم السبت المقبل المعروف بسبت النور. 

وذلك لأن يهوذا أحد تلاميذ السيد المسيح سلم سيده ومعلمه بالمصافحة والقبلة الغاشة، إذ قال لجماعة اليهود: "الذى أقبله هو هو فأمسكوه"، وعندما حدث هذا قال له السيد المسيح: "أبقبله تُسلّم ابن الإنسان؟". 
وعن يوم التآمر فيذكر أن يهوذا قد ذهب في ذلك اليوم إلى اليهود واتفق معهم على تسليم سيده مقابل 30 من الفضة. 

و تقيم الكنائس اليوم الخميس، صلوات خميس العهد، والذي يعتبر اليوم الخامس من أسبوع الآلام حيث تقام صلوات البصخة المقدسة منذ الصباح ثم صلاة اللقان ويتبعها طقس غسل الأرجل. 
وخميس العهد يُعرف أيضا بالخميس المقدس أو خميس الأسرار، ويمثل ذكرى العشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلاميذه واليوم الذي غسل فيه يسوع أقدام تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم كما أحبهم هو. 

وجدير بالذكر أن خميس العهد هو اليوم الخامس من أسبوع الآلام، والتي تقام فيه صلوات "البصخة" و لأيام البصخة المقدسة طقوس تتبعها الكنيسة القبطية ، فتكتسي الكنائس باللون الأسود طوال أسبوع الآلام إذ يوضع ستر أسود على أعمدة الكنيسة، وتوضع صورة المسيح وهو مكلل بالشوك أو صورة المسيح المصلوب أو المسيح وهو مصليا فى جبل جثيمانى فى وسط الكنيسة ويوضع أمامها قنديل منير أو شمعة.