السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

من بينها غسل الأرجل.. أبرز طقوس الكنيسة في خميس العهد

الخميس 21/أبريل/2022 - 02:23 م
طقس غسل الارجل
طقس غسل الارجل

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم بخميس العهد ، والذي يعتبر العشاء الأخير للسيد المسيح وفيه غسل أرجل التلاميذ. 

وحسب التقليد الكنسي فإنه يقوم الكاهن بالصلاة على مياة، وتسمى صلاة اللقان وهي إحدى الصلوات المرتبطة بخميس العهد، و كلمة "اللقان" اسم يونانى للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال، وتعنى وعاء. 

ومن طقوس هذا اليوم أيضا هو طقس غسل الأرجل ويقوم به الكاهن حيث يمسح على أرجل الرجال بالماء، كرمز لغسل السيد المسيح أرجل التلاميذ، وذكر تلك الواقعة "إنجيل يوحنا"وحسب التفسير فإن المسيح فعل ذلك لكي يعلمهم التواضع، ويغسل قلوبهم من الكبرياء الذى كان فيهم، وجعلتهم يتنافسون على المركز الأعظم، إذ قال لهم: "أتفهمون ما قد صنعت بكم؟ أنتم تدعونني معلمًا وسيدًا وحسنًا تقولون لأني أنا كذلك، فإن كنت وأنا السيد والمعلم قد غسلت أرجلكم، فأنتم يجب عليكم أن يغسل بعضكم أرجل بعض، لأني أعطيتكم مثالًا حتى كما صنعت أنا بكم تصنعون أنتم أيضًا، وهو الأمر الذى استلمته الكنيسة وتقوم به حتى اليوم".

وفسر السيد المسيح لتلاميذه هذا التصرف قائلًا: ليس عبد أعظم من سيده ولا رسول أعظم من مرسله، فإن كنتم قد عرفتم هذا فطوبى لكم إذا عملتم به. 


وجدير بالذكر أن  طقس "خميس العهد"،يتضمن صلاة جزء من البصخة في طقس باكر، وترديد قطعة تبكيت للخيانة "يهوذا مخالف الناموس"، وبعدها تصلى صلوات السواعي بطريقة البصخة المعتادة "الثالثة والسادسة والتاسعة"، ثم بعد ذلك قداس اللقان وفيه يلبس الخدام ملابس الخدمة وعقب الصلاة تكون رشم الماء في الأرجل فقط تذكارا لغسل السيد المسيح لأرجل التلاميذ.