الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الصحة العالمية" تكشف إجراءات السعودية لموسم الحج فى ظل كورونا

الخميس 21/أبريل/2022 - 12:26 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق المتوسط، أن المملكة العربية السعودية ملتزمة باتباع الضوابط، خاصة مع دخول موسم الحج، وهناك تشاور مستمر بين المنظمة والمملكة العربية السعودية، لضمان موسم حج سليم خالٍ من فيروس كورونا.

وتابع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، نتمنى أن نعلن عن انتهاء جائحة فيروس كورونا، ولكن صعب التنبؤ بانتهاء فيروس كورونا فى التوقيت الحالى، مشيرا الى أنه يجب الاهتمام بكيفية انتهاء جائحة فيروس كورونا، وليس بموعد انتهاء فيروس كورونا.

أصدر مكتب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق المتوسط، بيانا بشأن آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد، والذي أشار إلى وجود نحو 21.7 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، وما يقرب من 342 ألف حالة وفاة. 

وأضاف التقرير أنه بالمقارنةً بالأسبوع الماضي، شهدنا هذا الأسبوع انخفاضًا بنسبة 21% في عدد حالات الإصابة المُبلَغ عنها حديثًا، وانخفاضًا بنسبة 24% في عدد الوفيات المُبلَغ عنها حديثًا، وعلى الرغم من أن هذه الاتجاهات قد تبدو مُشجعة، فمن المهم الإشارة إلى أننا شهدنا زيادة في حالات الإصابة الجديدة في بلديْنِ، وزيادة في الوفيات في ستة بلدان. 

كما أوضح كذلك أنه على الرغم من أن الوفيات تشهد انخفاضًا يصل إلى بعضٍ من أقل الأعداد التي سُجلت منذ بدء الجائحة، لا يزال سريان المرض مرتفعًا، ولا تزال التغطية بالتطعيم مُنخفضة في العديد من البلدان، ويُلاحَظ أيضًا استمرار التخفيف من تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية على نطاق واسع، وهو ما يسمح باستمرار سريان المرض وانتقاله وخطر ظهور تحورات جديدة. 

ومن المقرر أن يستضيف الشرق الأوسط عددًا من الأحداث المهمة التي تستدعي التجمعات الحاشدة، منها العمرة والحج في المملكة العربية السعودية، وكأس العالم لكرة القدم في قطر، وبالتعاون مع المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية وشركائها، نعمل مع السلطات في هذين البلدين للتأكد من وجود أنظمة قائمة لحماية ملايين المسافرين من جميع أنحاء العالم، ولمنع استمرار انتقال فيروس كورونا وغيره من الأمراض المُعدية المُستجدة.