الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليونان تخفف القيود الصحية استعدادًا "للتعايش" مع كورونا

الأربعاء 20/أبريل/2022 - 04:16 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الصحة اليوناني، ثانوس بليفريس، اليوم الأربعاء، أن بلاده مستعدة "للتعايش" مع فيروس كورونا "كوفيد-19"، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لتخفيف جديد للقيود الصحية لإعطاء دفع لقطاع السياحة على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقال بليفريس في مؤتمر صحفي اليوم: "بعد عامين من الجائحة نجد أنفسنا في مرحلة إدارة مختلفة وهي التعايش مع الفيروس"، مضيفًا أن الإصابات الجديدة وأعداد الذين يدخلون أقسام العناية المركزة في المستشفيات في تراجع، مشيرًا أيضاً إلى أن 85% من البالغين اليونانيين قد تم تطعيمهم.

ويذكر، أن اليونان التي تشكل السياحة نحو ربع إجمالي ناتجها الداخلي، ألغت في فبراير الماضي الفحوص الإلزامية لكشف الإصابة للمسافرين الحاصلين على شهادات تطعيم من الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك لن يكون من الضروري تقديم شهادة صحية لدخول المطاعم والمتاجر والأماكن العامة، اعتبارًا من الأول من مايو المقبل، بينما لن يكون وضع القناع إلزاميًا في الداخل اعتبارًا من 1 يونيو المقبل، وأشارت الحكومة إلى أنه ستتم مراجعة هذه الإجراءات بحلول الأول من سبتمبر المقبل، وفقًا لتطور الوضع الوبائي في البلاد.

ورفض الوزير نموذج "صفر كوفيد" الذي تبنته الصين وعزلت بموجبه سكان مدينة "شنجهاي" البالغ عددهم 25 مليون نسمة قائلاً: "لا نؤمن بمنطق صفر كوفيد"، واصفًا إياه بأنه "فشل" ضد العدوى الشديدة للمتحورة أوميكرون، وأضاف "كانت القيود الصارمة منطقية في بداية تفشي الوباء ولم يعد الأمر كذلك".