الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

والقرار خلال 48 ساعة..

لجنة الإنضباط بالفيفا تجتمع اليوم لحسم ملف إعادة مباراة مصر والسنغال

الأربعاء 20/أبريل/2022 - 03:41 م
جانب من مباراة مصر
جانب من مباراة مصر والسنغال

أعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم، عن موعد اجتماعها لحسم ملف مباراة مصر والسنغال، في تصفيات الدور النهائي المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 قطر.

وأكدت لجنة الأنضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أنها ستجتمع اليوم، على أن تصدر قرارها بشأن أحداث المباراة خلال 48 ساعة.

شهدت مباراة السنغال ومصر، في لقاء الإياب بالدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 قطر، على العديد من أحداث الشغب قبل وأثناء أحداث اللقاء، ليخرج الاتحاد المصري ويقدم شكوى بإعادة اللقاء لما بدر من الجماهير السنغالية.

وكان اتحاد الكرة رصد في شكواه ضد السنغال، العديد من التجاوزات التي شهدتها مباراة مصر والسنغال التي أقيمت بالعاصمة السنغالية "داكار" يوم 29 مارس الماضي، في "إياب" جولة الحسم بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر والتي تضمنت الآتي.

1 - تهشم زجاج حافلة المنتخب وأيضا حافلات الجماهير وإصابة البعض بجروح وهذا تم توثيقه بصور وفيديوهات، تؤكد أن الجماهير والبعثة المصرية لم تكن في مأمن من الخطر قبل وأثناء وبعد المباراة.

2 - التشويش على النشيد الوطني المصري بصافرات استهجان عدائية، الامر الذي لا يتفق مع الأعراف دبلوماسيًا وأخلاقيًا، حيث لم يحدث ذلك في تاريخ المنتخبات الإفريقية داخل القارة.

3 - رفع لافتات عنصرية ومسيئة ضد محمد صلاح ومحمد الشناوي وباقي لاعبي منتخب مصر، والتلويح بإشارات بذيئة في موقف تستهجنه الرياضة العاملية وتتخذ مواقف صارمة ضده.

4 - إرهاب الجماهير السنغالية للاعبي منتخب مصر أثناء الإحماء وأثناء المباراة بإلقاء المقذوفات على لاعبي المنتخب من حجارة وزجاجات مياة بلاستيكية وصلبةن وظهر ذلك بقوة في عمليات الغحماء حيث لم تفلح تدخلات لاعبي منتخب السنغال لتهدئة الجماهير فضلًا عن اللقطة الشهيرة لمحمد الشناوي وتعرضه لمقذوف أثناء تصديه لأحد الكرات.

5 - تاثُر حكم المباراة بالأجواء الصعبة وخوف الحكم من اتخاذ قرارات لصالح منتخب مصر، خاصة مع تعرض لاعبي منتخب مصر لعنف متعمد استوجب إشهار الكارت الاحمر في بعض الحالات.

6 - التأثير بأشعة الليزر التي وجهتها الجماهير على أعين لاعبي منتخب مصر أثناء ركلات الترجيح واستفاد منها منتخب السنغال بإضاعة لاعبي مصر لـ 3 ركلات ترجيح.

7 - وجود معلق داخلي باستاد المباراة وهو الممنوع وفقًا لضوابط وقوانين الفيفا، والذي سبب الاحباط لمنتخب مصر بتعليقاته وألهب حماس الفريق الخصم.  

خسر المنتخب الوطني بطاقة التأهل إلى مونديال قطر، أمام السنغال، بعد حسم لقاء الذهاب بالقاهرة بهدف دون رد، والسقوط في الإياب بنفس النتيجة، ليتوجه اللقاء إلى الوقت الإضافي ومن ثم ركلات الترجيح، ويحسمها أسود التيرانجا بثلاثية مقابل هدف.