السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الإرهاب والتطرف الديني" محور محادثات ميركل مع قادة الاتحاد الأوروبي

الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 01:51 م
انجلا ميركل
انجلا ميركل

قالت مصادر من الحزب المسيحي الديمقراطي الالماني ، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين إن ميركل ستشارك في مؤتمر عبر الفيديو مع زعماء فرنسا والنمسا وكبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي لبحث سبل مكافحة الإرهاب والتطرف الديني .

 

وذكرت المصادر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار النمساوي زيباستيان كورتس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل من المقرر أن  يشاركوا جميعا في المؤتمر المقرر عقده غدا الثلاثاء.

 

ومن المقرر بعد ذلك مناقشة الموضوع على نطاق أوسع خلال مؤتمر وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي المقرر يوم الجمعة المقبل، ومرة أخرى خلال القمة المقبلة لقادة دول الاتحاد الأوروبي.

 

وتأتي المحادثات مع كورتس وماكرون في أعقاب هجمات دامية في فرنسا والنمسا وألمانيا، وفي 2 نوفمبر الجاري، قتل رجل أربعة أشخاص في هجوم إرهابي في وسط فيينا، قبل أن يلقى حتفه برصاص الشرطة.

 

وكان المهاجم قد حصل على إطلاق سراح مشروط من حكم بالسجن صدر ضده عقب محاولته الانضمام إلى متطرفين من تنظيم داعش في سورية .. وهزت فرنسا عمليات قتل ذات دوافع متطرفة خلال الشهر الماضي، بما في ذلك هجوم طعن داخل كنيسة بمدينة نيس قتل فيه ثلاثة أشخاص، وقُطع رأس أحد المدرسين في إحدى ضواحي باريس عقب عرضه رسوم مسيئة خلال درس عن حرية تعبير.

 

كما يتعامل المحققون الألمان مع حادث طعن وقع في مدينة دريسدن شرقي البلاد في 4 أكتوبر الماضي، والذي أودى بحياة رجل، على أنه هجوم إسلامي متطرف.