السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن كيفية اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان

الأربعاء 20/أبريل/2022 - 11:01 ص
أرشيفية
أرشيفية

اقتربنا من العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وتبدأ من مغرب يوم الخميس الـ20 من رمضان و21 من إبريل 2022، وتحمل هذه الأيام ليلة القدر ليلة القدر العظيمة المباركة.

وبناء على ما ذهب إليه العلماء بالإجماع ، فينبغي تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن وحي السُنة النبوية الشريفة يمكن تحديدها بأنها إحدى ليالي الوتر الخمس والتي تبدأ بليلة الحادي والعشرين من رمضان وتنتهي في ليلة التاسع والعشرين، وما بينهما من ليلة الثالث والعشرين وليلة الخامس والعشرين وليلة السابع والعشرين، هي واحدة من الليالي الخمس المذكورة في السُنة النبوية الشريفة.

ويجب على المسلم اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان بشكل منتظم، الطاعات، وهي العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى في هذه الليلة، وأهمها: قيام الليلة كلها، وهو الأفضل، فإن لم يستطع فالنصف الثاني أفضل من الأول، فإن لم يستطع فالثلث الأخير، لأنه الوقت الذي ينزل فيه الله تعالى، نزولا يليق بجلاله وكماله، فينادي على عباده ويمن عليهم بالرحمات والمغفرات، فإن لم يستطع فأداء الصلوات المكتوبة للرجال مع جماعة المسلمين، لاسيما الصبح والعشاء، وذلك أضعف الإيمان.

والانتظام على صلاة التهجد، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه»، وكان عليه الصلاة والسلام أكثر ما يقوم الليل بالصلاة، ويطيل السجود ويكثر من الدعاء.

الدعاء وقراءة القرآن: فهي ليلة القرآن الكريم، وتلاوته من أعظم القربات، والتسبيح والتهليل والاستغفار وغيره من أنواع الذكر، وليقسم الإنسان ليله، جزء للقيام وجزء للدعاء وجزء للقرآن وجزء للأذكار، ولينقل النفس من عبادة لأخرى كلما أحست بالتعب، ويمكن للمرء أن يجمع بين هذه كلها في الصلاة إذا أطال القيام، وسأل الله الرحمة واستعاذ به من النيران، كلما مر بآية رحمة أو عذاب.