الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

خبير قانوني عن واقعة "فتاة البلكونة": السجن المؤبد لوالد الطفلة

الثلاثاء 19/أبريل/2022 - 07:13 م
فتاة البلكونة
فتاة البلكونة

بعد واقعة طفلة البلكونة .. قال الدكتور هاني سامح المحامي، اليوم الثلاثاء، أن واقعة طفلة البلكونة تمثل حلقة في سلسلة الانتهاكات حيال الأطفال من الاباء والمسكوت عنها بسبب ترسبات تراثية شرعية تبيح للأب تأديب طفله بالعنف،

كما أضاف " سامح" في تصريح خاص لـ" مصر تايمز"، بأن القانون وتحديثاته قد جرمت اي اعتداء على الأطفال ولو بإسم التأديب.

وذكر سامح أن واقعة الطفلة مجرمة بالقانون وتمثل حالة شروع في القتل العمد مع الإصرار والذي خاب ولم يكتمل بسبب خارج عن ارادة الأب وهو تدخل الجيران وانقاذ الطفلة.

وتابع المحامي، أن العقوبة الواجبة هي السجن المؤبد حيث المادة 46 من قانون العقوبات بأن يعاقب على الشروع في الجناية بالسجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجناية الإعدام وبالسجن المشدد إذا كانت عقوبة الجناية السجن المؤبد.

كما أكد  المحامي، بأن القانون حمى الأطفال بنصوص خاصة منها المادة 116 مكرر بأن يزاد بمقدار المثل الحد الأدنى للعقوبة المقررة لأي جريمة إذا وقعت من بالغ على طفل والمادة 96 في أن يعد الطفل معرضًا للخطر، إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له، إذا تعرض أمنه أو صحته أو حياته للخطر , والمادة 98 مكرر بأنه على كل من علم بتعرض الطفل للخطر أن يقدم إليه ما في مكنته من المساعدة العاجلة الكفيلة بتوقي الخطر أو زواله عنه.

واختتم المحامي، بأن المادة 99 قررت بأن يكون للجان حماية الطفولة الفرعية تلقي الشكاوي عن حالات تعرض الطفل للخطر، ولها استدعاء الطفل أو أبويه أو متولى أمره أو المسئول عنه والاستماع إلى أقوالهم حول الوقائع موضوع الشكوى.