الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منتخب مصر يترقب غدا قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023

الإثنين 18/أبريل/2022 - 12:30 م
منتخب مصر
منتخب مصر

تسحب غداً الثلاثاء في مدينة "جوهانسبرج" بجنوب إفريقيا، قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 المقرر إقامتها في كوت ديفوار، وتشمل منتخبي كينيا وزمبابوي برغم ايقافهما من قبل الاتحاد الدولي "فيفا" بسبب التدخل الحكومي.

وقال متحدث باسم الاتحاد القاري لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، "لقد أدخلنا البلدين على أمل رفع الايقاف، في موعد لا يتجاوز الأسبوعين قبل الجولة الأولى في يونيو".

وأثارت منظمة رياضية ممولة من الحكومة الزمبابوية حفيظة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعد اقالتها المدير التنفيذي الكروي بسبب قضايا مرتبطة بمحاسبة الأموال العمومية. وفي كينيا، حلّت وزارة الرياضة اتحاد كرة القدم، بعد اتهام رئيسه نيك مويندوا بقضايا احتيال.

ووضع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، حداً أقصاه منتصف مايو لرفع الايقاف والا سيضطر الى استبعاد البلدين عن المشاركة في التصفيات، وبحال غيابهما، سيتقلص المشاركون في مجموعتيهما من أربعة منتخبات إلى ثلاثة، مع تأهل البطل ووصيف إلى النهائيات.

ومن المقرّر اقامة أوّل جولتين في 30 مايو و14 يونيو، مع جولتين أخريين في 19 و27 سبتمبر، ثم تختتم في 20 و28 مارس المقبل.

أما كوت ديفوار التي استضافت البطولة في 1984 بمشاركة ثمانية منتخبات وأحرزت لقبها الكاميرون للمرة الأولى في تاريخها، فتستضيف النهائيات في يونيو ويوليو 2023 بمشاركة 24 منتخباً.

وبعد زيادة عدد المشاركين من 16 إلى 24، باتت الدولة المضيفة بحاجة إلى ستة استادات، وفضّلت كوت ديفوار اعتماد ملعبين في أبيدجان، وملعب وحيد في كلاً من بواكي، كورهوجو، سان بيدرو وياموسوكرو.

واطلع رئيس الاتحاد القاري الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي خلال زيارته الأخيرة الى الدولة الواقعة في غرب القارة على تقدم الاعمال في المنشآت. أُبلغ بأن الأعمال تسير على ما يرام، باستثناء ملعب "فيليكس هوفويه بوانييظك، أكبر ملعب في البلاد سابقاً قبل اعتماد الملعب الوطني الجديد.

اكتملت الاعمال بنسبة 25% فقط في الاستاد المسمّى على اسم الرئيس الذي حكم المستعمرة الفرنسية السابقة مدة 33 عاماً، بعد حصولها على الاستقلال في 1960.

وسيساعد في عملية القرعة قلب دفاع ليدز يونايتد الإنجليزي السابق الجنوب إفريقي لوكاس راديبي، والمهاجم العاجي السابق سالومون كالو. أحرز النجمان اللقب القاري سابقاً، راديبي مع "بافانا بافانا" في 1996 وكالو مع "الفيلة" في 2015.

وينبثق عن القرعة 12 مجموعة من أربعة منتخبات، تشارك فيها كوت ديفوار رغم تأهلها كدولة مضيفة، وذلك لمزيد من الاحتكاك، وستتأهل كوت ديفوار بصرف النظر عن ترتيبها في المجموعة، يرافقها المنتخب صاحب الترتيب الأعلى.

وتحتل المنتخبات الخمسة المتأهلة إلى مونديال قطر 2022، أي السنغال والمغرب وتونس والكاميرون وغانا، المستوى الأول في القرعة.

ودخلت المنتخبات الـ42 الأعلى تصنيفا في تصفيات فيفا مباشرة إلى التصفيات، فيما خاضت جامبيا، اسواتيني، ليسوتو، ساو تومي وبرنسيبي وجنوب السودان دوراً تمهيدياً، وكانت جامبيا التي حققت مفاجأة في بلوغ ربع نهائي النسخة الأخيرة، على وشك الغياب قبل أن تنقذها ركلة جزاء متأخرة أمام تشاد.

في ما يأتي المستويات الأربع: المستوى الأول: السنغال (حاملة اللقب)، المغرب، نيجيريا، مصر، تونس، الكاميرون، الجزائر، مالي، كوت ديفوار (المضيف)، بوركينا فاسو، غانا، جمهورية الكونغو الديموقراطية.

المستوى الثاني: جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، غينيا، الجابون، بنين، أوغندا، زامبيا، الكونغو برازافيل، غينيا الاستوائية، مدغشقر، كينيا، سيراليون، والمستوى الثالث: ناميبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، النيجر، ليبيا، موزامبيق، مالاوي، توجو، زمبابوي، غامبيا، أنجولا، جزر القم، والمستوى الرابع: تنزانيا، جمهورية إفريقيا الوسطى، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، اسواتيني، ليسوتو، بوتسوانا، ليبيريا، جنوب السودان، ساو تومي وبرنسيبي