الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ الغربية فى حوار لـ"مصر تايمز": حياة كريمة أكبر مشروع تنموى فى تاريخ مصر الحديثة.. تنفيذ 1075 مشروع بتكلفة 4 مليار جنيه ستغير شكل الريف في زفتى

السبت 16/أبريل/2022 - 10:07 م
محرر مصر تايمز فى
محرر مصر تايمز فى حواره مع محافظ الغربية

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ العربية أن قصص النجاح التى سطرها أكبر مشروع تنموى فى تاريخ مصر الحديثة للتطوير الشامل لقرى الريف المصرى "حياة كريمة" يعكس الرؤية الثاقبة والإصرار والعزيمة التى تتحلى بها القيادة السياسية من أجل تحويل حياة ملايين المواطنين فى قرى الريف المصرى إلى واقع مختلف وحياة كريمة وإنسانية فى الجمهورية الجديدة التى دشنها الرئيس السيسى لتحسين مستوى المعيشة والارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين

وفى حوار خاص، لـ"مصر تايمز" استهل محافظ الغربية حديثه قائلا: المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري ستغير شكل الريف في قرى مركز زفتى والبالغ عددها 1075 مشروع حيث تم نهو 389 مشروع  بنسبة  تنفيذ تخطت الـ 45 % وبتكلفة إجمالية 4474,28 مليون جنيه.

وأضاف "رحمي" أن المشروعات عبارة عن 131 مشروع في قطاع الصرف الصحي وعدد  202 مشروع في قطاع مياة الشرب بإجمالي تكلفة 962 مليون جنيه ومشروعات قطاع الكهرباء والبالغ عددها 108 مشروع متنوع ما بين مد شبكات وتنفيذ مهمات و 55 مشروع في قطاع الغاز الطبيعي و 54 مشروع في قطاع الاتصالات.

وأشاد محافظ الغربية بتصدر قطاع التربية والتعليم نسب الإنجاز وذلك بنسبة بلغت 96 % حيث تم نهو عدد 73 مشروع من أصل 84 مشروع وجاري العمل بعدد 10 مشاريع أخرى بتكلفة إجمالية 178,84 مليون كما أشاد بتقدم الأعمال في  إنشاء 9 مجمعات خدمية حكومية و 9 مجمعات زراعية وبيطرية بنسب إنجاز تخطت الـ 90%.

واستكمل "رحمي" حوارة أن التنفيذ في مشروعات الشباب والرياضة والصحة بلغ عدد المشروعات في الشباب والرياضة 29 مشروع جاري العمل بعدد ٢٠ مشروع منها بنسبة إنجاز 19,2% وبتكلفة مالية 187,6 مليون إلى جانب 24 مشروع  في قطاع الصحة بتكلفة مالية 521 مليون و 8 مشروعات في قطاع الإسعاف بتكلفة مالية 18 مليون.

واكد محافظ الغربية علي تطورات المحافظة في قطاعات الرصف والسكة الحديد والبريد وتبطين الترعو الكباري و العمارات السكنية وسكن كريم و نقاط الشرطة و أبراج المحمول والمجمعات الصناعية و الأسواق والمواقف والحماية المدنية .

انجازات المحافظة

واستعرض محافظ الغربية خلال اللقاء أهم إنجازات المحافظة حيث يتم تنفيذ ١٥٢٦ مشروع بتكلفة ٤٠.٥ مليار جنيه من خلال المديريات، تم الانتهاء من ٤٨٨ مشروع منها وجاري العمل في باقي المشاريع إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات داخل الخطط الاستثمارية بتكلفة ١.٣ مليار جنيه ومنها الانتهاء من بناء ١١٦ مدرسة جديدة بتكلفة ٧٢٩ مليون جنيه وتطوير وصيانة شاملة لـ ١٣٩ مدرسة بتكلفة ٦٨ مليون جنيه كما تمت أعمال تجديد ١٠ مستشفيات وتطوير ٢٩ قسم بالمستشفيات في حين تم تنفيذ ٨٤٩ فاعلية رياضية استفاد منها ١٣٦ ألف و٣٠٩ شاب وفتاة وتنفيذ ١٩٧٣٣ فاعلية ثقافية استفاد منها ٨٦٥ ألف مستفيد.

وعن خطة الرصف قال محافظ الغربية: 

وأشار إلى  أنه تم الانتهاء من تنفيذ أكبر خطة رصف في تاريخ المحافظة برصف ٣٦٣ شارع وطريق بإجمالي ٣٠٣ كيلو متر إلى جانب العمل على رصف ١٥٩ شارع وطريق بطول ٢١٠ كيلو متر في خطة العام الحالي ٢١ / ٢٢، مشيرًا إلى نجاح المحافظة في تطوير ٧ مناطق عشوائية في المحلة وطنطا بنسبة ٩٨ ٪.

 

 

مشروعات خدمية تم تنفيذعا 

 

وأضاف المحافظ أنه تم الانتهاء من تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية على رأسها المجزر النصف آلي بقرية شبشير الحصة والذي تم بناؤه بتكلفة ٥٣ مليون جنيه لتقديم خدمة الذبح المثلى لقرى مركز ومدينة طنطا كما تم الانتهاء من مشروع محطة إنتاج البيض والذي سيتم افتتاحه خلال الشهر القادم.

 

مسار العائلة المقدسة 

كما أشار محافظ الغربية إلى إنجازات المحافظة بإنهاء تطوير مسار العائلة المقدسة ومحيط المسجد الأحمدي وميدان المحطة، وهو الأمر الذي وضع المحافظة على الخريطة السياحية الدينية، هذا إلى جانب كورنيش طنطا الجديد الذي غير شكل المدينة وخلق متنفسًا جديدًا لأهالي طنطا، مضيفًا أنه سيتم إنشاء كورنيش جديد داخل مدينة المحلة الكبرى.

وقال:" المحافظة استلمت ١٧٥١٣٤ طلب لاستئناف الأعمال، ٨٠ ٪ منها غير مطابقة للمواصفات الـ ٨ التي أعلنتها الدولة، كما تم قبول ٤٨٣٠ ملف ولم يحضر أصحابها لاستيفاء الأوراق برغم إرسال رسائل متكررة للحضور، وفيما يخص استئناف أعمال البناء أوضح المحافظ أن ٤٦٧ مواطن تقدم باستئناف أعمال تم منح ٤٢ منهم الحق في استئناف الأعمال، مشيرًا إلى أن الدولة قررت منح نموذج ١٠ مؤقت للبيوت أقل من ٢٠٠ متر وأربع أدوار في القرى، حيث سيعتد بما يقدمه المواطن دون الحاجة للمعاينة بشرط ألا يكون خارج الحيز العمراني، “المخططات الاستراتيجية للشارع، مخالفات البناء والتصالح، خطوط عمل مرفق النقل الداخلي، محلات شارع الجانبية، فتح سوق المواشي، دار المناسبات والرصف”

 

وأوضح رحمي أنه سيتم تعميم تجربة حل مشكلة نقل بسيون على كافة المراكز التي تعاني من مشاكل في النقل والمواقف، وفيما يخص مشكلة فتح سوق المواشي فقد أكد المحافظ على فتحه في موعده المحدد بعد أسبوع من الآن، وعن رصف طرق طنطا - المحلة وكفر الزيات - طنطا فأكد المحافظ على عدم تبعية الطرق لسلطة المحافظة كونها تابعة للهيئة العامة للطرق والكباري بوزارة النقل وقد تم التواصل مع الهيئة لإدراج هذه الطرق ضمن خطة الرصف الخاصة بالهيئة للعام الحالي، مؤكدًا على أنه سيتم الرصف على مراحل وقطاعات.

لا زيادة في أسعار المواصلات داخل نطاق محافظة الغربية

أكد الدكتور طارق رحمي عن عدم وجود أي زيادات في أسعار سيارات النقل الجماعي والسرفيس، وذلك لعدم وجود أي زيادة في أسعار السولار الآخبرة وتابع المحافظ مع مدير إدارة المواقف انتظام سير العمل داخل جميع المواقف في نطاق محافظة الغربية واستمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس وعدم وجود أي زيادة بها.

وأشار رحمي أنه وجه كافة الأجهزة المعنية بالمحافظة بتكثيف حملات الرقابة وتشكيل حملات مشتركة من مديرية التموين، إدارة المواقف  وإدارة المرور،  واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد السائقين المخالفين، لضما عدم استغلال المواطنين برفع قيمة تعريفة الركوب.

ويناشد محافظ الغربية جموع المواطنين بالتواصل الفوري مع الرقم ( 01281189769 ) والمخصص من إدارة مواقف الغربية في حالة أي زيادة في تعريفة الركوب لجميع الخطوط الداخلية والخارجية، وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو التواصل مع غرفة العمليات المركزية بالمحافظة على الرقم 0403341233 والتي تقوم بدورها بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والأحياء.

تطوير منظومة جمع القمامة
وأكد رحمي أنه في إطار حرص محافظة الغربية على تطوير منظومة جمع وتدوير المخلفات الصلبة فقد بدأت المحافظة منذ عدة أشهر مشروع تطوير مصنع تدوير القمامة بالمحلة بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة والذي شمل الانتهاء من تطوير وتجديد ٤ خطوط للتدوير بالمصنع بقيمه ١٠ مليون جنيه إلى جانب تركيب خط تدوير كوري جديد بطول ٧٠ متر وبطاقة تدوير ٢٠ طن / ساعة  ليصبح إجمالي قدرة التدوير بالمصنع تفوق القدرة المطلوبة لاستيعاب المتولد اليومي والمقدر بحوالي  ٧٠٠ طن / يوم.

وأضاف رحمي أن وزارة التنمية المحلية قامت بتكليف الهيئة العربية للتصنيع بنقل التراكمات المتواجدة بالمصنع والتي كانت تقدر بحوالي ٢٨٠ ألف طن وكانت تعوق تركيب الخط الجديد وإنشاء بعض المباني الخدمية بالمصنع وقد تم رفع ٢٣٠ ألف طن ومتبقي ٥٠ ألف طن من التراكمات إلى جانب المتولد اليومي الذي كان ينقل إلى المصنع والذي كان يعوق عمليات التطوير ويفوق قدرة عمليات نقل التراكمات، لذا فإن الأمر استلزم البحث عن نقطة بديلة لوضع المتولد اليومي لحين الانتهاء من نقل كافة التراكمات القديمة وتفريغ مصنع التدوير من أي تراكمات، وعليه فقد تم اختيار نقطة تبعد عن أقرب تجمع سكني بمسافة لا تقل عن ٢ كم لوضع المتولد اليومي من القمامة بشكل مؤقت لحين نهو أعمال نقل التراكمات وتركيب الخط الجديد والذي يستلزم شهرين فقط يتم بعدها استقبال المتولد اليومي بالمصنع وبدء تشغيله بطاقته الكاملة.

وقال المحافظ أنه وجه أسطول نقل المخلفات بالمحلة وبعض المراكز الأخرى بالمحافظة لنقل التراكمات من النقطة البديلة إلى المدفن الصحي بالسادات وذلك بشكل يومي لحين نهو الأعمال بمصنع التدوير علماً بأن النقطة البديلة سوف يتم اخلاءها تماما وتجميلها خاصة وأنها ضمن مشروع تطوير كورنيش المحلة والمحور المروري الجديد المؤدي إلى الطريق الدائري المحلة - سمنود.

ويؤكد المحافظ أنه يعمل من أجل الصالح العام ومن أجل تطوير كامل لمنظومة النظافة بالمحلة والتي سوف يشعر بها أهالي الغربية فور البدء في تشغيل مصنع التدوير بعد الانتهاء من تجديده.

وعن علاقته بأعضاء مجلسي النواب والشيوخ

أكد المحافظ أنه على تواصل مستمر مع النواب باعتبارهم حلقة الوصل الرئيسية بين المواطنين والجهاز التنفيذي لمناقشة الخدمات والخطط التنموية والموافقة على الحلول المتاحة للمشكلات وآليات تنفيذها، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الدولة المصرية بالتعاون التام بين مؤسساتها التنفيذية والتشريعية من أجل الوقوف على الاحتياجات والأولويات الأساسية التي تمس حياة المواطنين.

وأضاف رحمي أن قد حدد يوم السبت من كل أسبوع لاستقبال أعضاء مجلسي النواب والشيوخ  من الساعة 11 صباحاً وحتى الخامسة مساءً بمكتبه بالديوان العام وذلك في إطار التعاون والتنسيق الدائم بين المحافظة والنواب في سبيل خدمة الوطن والمواطنين .


أكد الدكتور طارق رحمي محافظ العربية أن قصص النجاح التى سطرها أكبر مشروع تنموى فى تاريخ مصر الحديثة للتطوير الشامل لقرى الريف المصرى "حياة كريمة" يعكس الرؤية الثاقبة والإصرار والعزيمة التى تتحلى بها القيادة السياسية من أجل تحويل حياة ملايين المواطنين فى قرى الريف المصرى إلى واقع مختلف وحياة كريمة وإنسانية فى الجمهورية الجديدة التى دشنها الرئيس السيسى لتحسين مستوى المعيشة والارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين.

وكان لـ موقع "مصر تايمز" هذا الحوار مع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، والذى تناول العديد من المحاور أهمها مشروعات التنمية داخل المحافظة وكذلك مناقشة الخطة القادمة للنهوض بمستوى الخدمات داخل المحافظة لاسيما قرى الغربية وكان هذا نص الحوار.

كيف أثرت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" فى تطوير الريف فى الغربية؟

ــ "حياة كريمة" ستغير شكل الريف في قرى مركز زفتى، نحن نستعد لتنفيذ 1075 مشروع ضمن برنامج المبادرة، وانتهينا من تنفيذ 389 مشروع بنسبة تنفيذ تخطت الـ 45 % وبتكلفة إجمالية 4474,28 مليون جنيه حتى الأن.

ما هى مشروعات "حياة كريمة التى تم تنفيذها فى الغربية؟

ـ المشروعات عبارة عن 131 مشروع في قطاع الصرف الصحي وعدد 202 مشروع في قطاع مياة الشرب بإجمالي تكلفة 962 مليون جنيه ومشروعات قطاع الكهرباء والبالغ عددها 108 مشروع متنوع ما بين مد شبكات وتنفيذ مهمات و 55 مشروع في قطاع الغاز الطبيعي و 54 مشروع في قطاع الاتصالات.

كيف تم تناول مشروعات قطاع التعليم داخل برنامج المبادرة الرئاسية؟

ـ تصدر قطاع التربية والتعليم نسب الإنجاز وذلك بنسبة بلغت 96 % ، وقد تم الانتهاء من 73 مشروع من أصل 84 مشروع وجاري العمل بعدد 10 مشاريع أخرى بتكلفة إجمالية 178,84 مليون كما أشاد بتقدم الأعمال في إنشاء 9 مجمعات خدمية حكومية و 9 مجمعات زراعية وبيطرية بنسب إنجاز تخطت الـ 90%، وأن التنفيذ في مشروعات الشباب والرياضة والصحة بلغ عدد المشروعات في الشباب والرياضة 29 مشروع جاري العمل بعدد 20 مشروع منها بنسبة إنجاز 19,2% وبتكلفة مالية 187,6 مليون إلى جانب 24 مشروع في قطاع الصحة بتكلفة مالية 521 مليون و 8 مشروعات في قطاع الإسعاف بتكلفة مالية 18 مليون.

حدثنا عن الخطة الاستثمارية الجديدة لمحافظة الغربية؟

تمكنا من تنفيذ 1526مشروع بتكلفة 40.5 مليار جنيه من خلال المديريات، تم الانتهاء من 488 مشروع منها،وجاري العمل في باقي المشاريع إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات داخل الخطط الاستثمارية بتكلفة 1.3مليار جنيه.

كما تم الانتهاء من بناء 116 مدرسة جديدة بتكلفة 729 مليون جنيه وتطوير وصيانة شاملة لـ 139 مدرسة بتكلفة 68 مليون جنيه كما تمت أعمال تجديد 10 مستشفيات وتطوير 29 قسم بالمستشفيات في حين تم تنفيذ 849 فاعلية رياضية استفاد منها 136 ألف 309 شاب وفتاة وتنفيذ 19733 فاعلية ثقافية استفاد منها 865 ألف مستفيد.

ماهى خطة المحافظة لتطوير الطرق؟

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ أكبر خطة رصف في تاريخ المحافظة برصف363 شارع وطريق بإجمالي 303 كيلو متر إلى جانب العمل على رصف 159 شارع وطريق بطول 210 كيلو متر في خطة العام الحالي 21/22 ، مشيرًا إلى نجاح المحافظة في تطوير 7 مناطق عشوائية في المحلة وطنطا بنسبة 98 ٪.

كيف تم التعامل مع المقومات السياحية للمحافظة؟
ـ تم الإنتهاء من تطوير مسار العائلة المقدسة ومحيط المسجد الأحمدي وميدان المحطة، وهو الأمر الذي وضع المحافظة على الخريطة السياحية الدينية، هذا إلى جانب كورنيش طنطا الجديد الذي غير شكل المدينة وخلق متنفسًا جديدًا لأهالي طنطا، كما أنه سيتم إنشاء كورنيش جديد داخل مدينة المحلة الكبرى.

ماذا عن ملف التصالح؟ وماهى انجازات المحافظة فى هذا الشأن؟

المحافظة استلمت 175134 طلب لاستئناف الأعمال، 80٪ منها غير مطابقة للمواصفات الـ 8 التي أعلنتها الدولة، كما تم قبول 4830 ملف ولم يحضر أصحابها لاستيفاء الأوراق برغم إرسال رسائل متكررة للحضور، وفيما يخص استئناف أعمال البناء هناك 467 مواطن تقدم باستئناف أعمال تم منح 42 منهم الحق في استئناف الأعمال، الدولة قررت منح نموذج 10 مؤقت للبيوت أقل من 200 متر وأربع أدوار في القرى، وهناك تعليمات بأنه سيعتد بما يقدمه المواطن دون الحاجة للمعاينة بشرط ألا يكون خارج الحيز العمراني، “المخططات الاستراتيجية للشارع، مخالفات البناء والتصالح، خطوط عمل مرفق النقل الداخلي، محلات شارع الجانبية، فتح سوق المواشي، دار المناسبات والرصف”

ماذا عن أسعار تعريفة أجرة السيرفيس بعد الزيادة الأخيرة فى أسعار البنزين؟

ـ نؤكد على عدم وجود أي زيادات في أسعار سيارات النقل الجماعي والسرفيس، وذلك لعدم وجود أي زيادة في أسعار السولار الآخبرة وتابع المحافظ مع مدير إدارة المواقف انتظام سير العمل داخل جميع المواقف في نطاق محافظة الغربية واستمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس وعدم وجود أي زيادة بها، ووجهنا تعليمات صارمة لكافة الأجهزة المعنية بالمحافظة بتكثيف حملات الرقابة وتشكيل حملات مشتركة من مديرية التموين، إدارة المواقف وإدارة المرور، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد السائقين المخالفين، لضما عدم استغلال المواطنين برفع قيمة تعريفة الركوب.

ونناشد جموع المواطنين بالتواصل الفوري مع الرقم ( 01281189769 ) والمخصص من إدارة مواقف الغربية في حالة أي زيادة في تعريفة الركوب لجميع الخطوط الداخلية والخارجية، وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو التواصل مع غرفة العمليات المركزية بالمحافظة على الرقم 0403341233 والتي تقوم بدورها بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والأحياء.

وضح لنا كيفية التعامل بين المحافظة وبين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ؟

هناك تواصل مستمر مع النواب باعتبارهم حلقة الوصل الرئيسية بين المواطنين والجهاز التنفيذي لمناقشة الخدمات والخطط التنموية والموافقة على الحلول المتاحة للمشكلات وآليات تنفيذها، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الدولة المصرية بالتعاون التام بين مؤسساتها التنفيذية والتشريعية من أجل الوقوف على الاحتياجات والأولويات الأساسية التي تمس حياة المواطنين.

نعقد إجتماعاً اسبوعياً السبت من كل أسبوع لاستقبال أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الساعة 11 صباحاً وحتى الخامسة مساءً بمكتبه بالديوان العام وذلك في إطار التعاون والتنسيق الدائم بين المحافظة والنواب في سبيل خدمة الوطن والمواطنين .