الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد توثيق ولادة الدرافيل المغزليه.. خبير بيولوجية بحرية يوجه نصائح للسائحين

السبت 16/أبريل/2022 - 03:29 م
ولادة الدرافيل المغزلية
ولادة الدرافيل المغزلية

قال الدكتور أحمد شوقي، خبير البيولوجية البحرية، إن خالد سعيد، أحد مرشدي السنوركل بمرسي علم قد نشر بعض الصور وفيديو علي صفحته الشخصية لإحدي أناث الدرافيل من النوع المغزلي أو الدوار Spinner Dolphin (Stenella longirostris) ، وذلك أثناء قيامه بتنفيذ رحله بحريه بشعاب سطايح جنوب مرسي علم، والواقعه ضمن حدود محميه وادي الجمال- حماطه.



وكتب شوقي على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، أن هذا التوثيق يعتبر حدث بيئي فريد من نوعه لعدة أسباب منها أنه لم يكن لدينا أي معلومة عن المكان التي تلد فيه الدرافيل ولم يوثق من قبل في البحر الأحمر المصري، حتي في مناطق الراحه مثل شعاب سطايح وشعاب صمدا، وبناءً على ذلك فإن هذا التوثيق يزيد من أهميه مناطق الراحه لكونها مناطق للولاده أيضا.


وتابع أنه من خلال الدراسات العلمية التي تم تنفيذها منذ عام 2004 حتي 2013 علي هذا النوع من الدرافيل، كان موسم الولاده بيبدأ من شهر يونيو حتي سبتمبر من كل عام، لذلك فإن هذا التوثيق ولأول مره يؤكد حالة الولاده في شهر أبريل في توقيت سابق لما هو متعارف عليه، وقد يرجع ذلك إلي الظروف البيئيه ودرجه حرارة الماء التي زادت في هذا التوقيت من العام نتيجه لتغيرات المناخ.

وناشد زائري مناطق الدرافيل بشعاب سطايح وصمداي بمرسي علم، وأيضا شعاب العرق والفانوس بالغردقه، بتجنب مطاردة الدرافيل وبقاء القوارب علي مسافه 100 متر قدر المستطاع، لتجنب إجهاد إناث الدرافيل الحوامل، وأيضا الصغار حديثي الولاده.

واضاف دعم واستمرار عمليات الرصد والمتابعة الدرافيل مع التوثيق، لتحديث المعلومات في ظل التغيرات المناخيه، وتحديد نهايه موسم الولادة.