الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد سحبها من الأسواق.. كيفية التفرقة بين حقن "يونيكتام" الأصلية والمغشوشة

السبت 16/أبريل/2022 - 12:30 م
حقن يونيكتام
حقن يونيكتام

انتشرت في الأيام القليلة السابقة عدة تحذيرات حول عبوات مغشوشة من حقن "يونيكتام 1500 جم" في الصيدليات، والتي تسبب في حدوث مشكلات صحية وخيمة وأعراض حساسية شديدة قد تؤدي لدخول الرعاية المركزة، لذلك اتخذت الجهات المسئولة إجراءات لحماية المريض وسلامته.


ومن المتعارف عليه أن حقن "يونيكتام"، عبارة عن مضاد حيوي واسع المدى يستخدم في علاج الالتهابات وشائع الاستخدام للكبار والصغار.



وقد أعلنت إدارة اليقظة الدوائية للشركة المصنعة بيان رسمي، قررت فيه سحب احترازي لتشغيلات مستحضر "يونيكتام 1500 جم" حقن من السوق المصري، بشكل مؤقت لحين فرز التشغيلات السليمة من المقلدة.


وتضمن البيان على التالي: في إطار حرص شركة المهن الطبية MUP على صحة وسلامة المرضى وفي ضوء التقارير الواردة إلى إدارة اليقظة الدوائية بالشرطة بخصوص العبوات المعشوشة لمستحضر يونيكتام 1500 جم حقن، والتي تم رصدها في السوق المصري والإبلاغ عنها نتيجة حدوث بعض الآثار العكسية من هذه العبوات المغشوشة، تقدمت الشركة إلى هيئة الدواء المصرية بطلب لسحب احترازي لتشغيلات مستحضر يونيكتام 1500 جم، حقن من السوق المصري وذلك بشكل مؤقت لحين فرز التشغيلات السليمة من المقلدة وفي انتظار رد هيئة الدواء المصرية لاتخاذ القرار المناسب.



وأصدرت هيئة الدواء المصرية قرارًا بضبط وتحريز العبوات المقلدة والمغشوشة في الصيدليات والأسواق، حيث كشفت الفرق بين المنتج الاصلي والمغشوش، كالتالي:

المنتج الأصلي، خامة الكرتون جيدة على عكس العبوة المغشوشة وهي خامة رديئة.


 المنتج الأصلي وزن 150 مجم على الجانب الأيسر العلوي بلون أبيض داخل مستطيل من اللون الأحمر الداكن، وفيما يتعلق بالعبوة المغشوشة مدون 1500 مجم على الجانب الأيسر العلوي بلون أبيض داخل مستطيل من اللون الأحمر الفاتح.

 في المنتج الأصلي علامة التميز علي الجزء الأيسر السفلي بمسافة بعيد من أسفل العبوة، ولكن المنتج المغشوش علامة التميز علي الجزء الأيسر السفلي بمسافة قريبة من أسفل العبوة.

المنتج الأصلي لون الوجه السفلي أحمر داكن، وفيما يتعلق بالمنتج السفلي لون الوجه السفلي أحمر فاتح.

 المنتج الأصلي طباعة بيانات الإنتاج والصلاحية ليزر، ولكن المنتج المغشوش طباعة البيانات والمنتج المغشوش حبر.

المنتج الأصلي لون البودر أبيض وله صفة إنسيابية جيدة، ولكن المغشوش لون البودر يميل إلى اللون الأصفر وله صفة إنسيابية رديئة.