السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

القومي لحقوق الإنسان: لم يصلنا أي شكوى بخصوص وفاة أيمن هدهود من ذوية أو أقاربه

الجمعة 15/أبريل/2022 - 02:21 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح الدكتور ولاء جاد الكريم، رئيس لجنة الشكاوى والرصد بالمجلس القومي لحقوق الانسان والمشرف على منظومة الشكاوى، بأن المنظومة لم تتلقي اي شكاوى متعلقه بالمرحوم الدكتور أيمن هدهود، قبل اعلان وفاته منذ أيام، ولم يتقدم احد من ذويه بشكوى لمكتب شكاوى المجلس تفيد بتعرضه للاختفاء القسري .


ودعا "جاد الكريم" المنظمات التي اصدرت بيانا مشتركا بشان الدكتور  ايمن هدهود مؤخرا   بتحري الدقه ومراجعة وتصحيح ما ورد من ادعاء في هذه النقطة . 

واوضح  رئيس لجنة الشكاوى ، أن المجلس الحالي ومنذ صدور قرار تشكيله في 27 ديسمبر 2021  ادخل اصلاحات جوهرية على منظومة الشكاوى  بهدف حوكمتها وضمان اتساقها مع المعايير والممارسات المثلي للتعامل مع شكاوى انتهاكات حقوق الانسان ، واهم هذه الاصلاحات التحديد الدقيق لقنوات تلقي الشكاوي والتي تضمنت استقبال اصحاب الشكاوى بمقر مكتب الشكاوى بالجيزه، او التسجيل عن بعد عبر  البرنامج الالكتروني للشكاوى، او من خلال المراسلات البريدية التي تستوفي الحد الادني المطلوب من المعلومات ، ويتم تسجيل الشكاوى  في قاعدة  بيانات موحده والتواصل مع الجهات المعنية واصحاب الشكاوى بشكل رسمي ومؤسسي وشفاف .


وذكر  الدكتور ولاء جاد الكريم. بان المجلس القومي لحقوق الانسان كان سباقا بالدعوة للتحقيق الشامل في واقعة وفاة الدكتور ايمن هدهود ، ومطالبة النيابه العامه بشمول التحقيقات لما تردد بشأن اختفاءه قسريا قبل وفاته .


وقد تم مراجعة كافة الشكاوى الواردة للمجلس عبر القنوات المشار اليها، بما فيها شكاوى ادعاءات الاختفاء القسري التي يتواصل المجلس بشأنها مع الجهات المعنيه ، والتأكد من انه لم يتم تلقي اي شكاوى من اسرة الدكتور هدهود.
 
واختتم رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس القومي لحقوق الانسان تصريحاته بالتاكيد على موقف المجلس الذي اعلنته السفيره الدكتوره مشيره خطاب في البيان الصادر بتاريخ 12 ابريل الجاري  والمتمثل في ان " اجندة المجلس تولي اهتماما خاصا بقضايا الحقوق المدنيه والسياسيه والحريات العامه واصلاح النظم العقابيه " ،  ودعا جاد الكريم ضحايا انتهاكات حقوق الانسان او ذويهم وممثليهم الراغبين في التواصل مع المجلس  الي استخدام القنوات المؤسسيه التي تضمن تسجيل شكاواهم وتحفظ حقوقهم وتضمن حمايتهم كمبلغين .

واضاف بان المجلس سينشر خلال ايام " وثيقة معلومات. Fact sheet " تتضمن  كافة المعلومات التي تيسر على الجمهور العام  الوصول لمنظومة الشكاوى بالمجلس القومي لحقوق الانسان