السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قادة إفريقيا ينضمون إلى العالم في تهنئة بايدن بالرئاسة

الأحد 08/نوفمبر/2020 - 09:11 م
مصر تايمز

انضم قادة ومعلقون في جميع أنحاء إفريقيا إلى العالم في تهنئة جو بايدن وكامالا هاريس على فوزهما في انتخابات الرئاسة الأمريكية، ورأى البعض فوز بايدن فرصة جديدة لبناء علاقات دبلوماسية، حيث من المرجح أن تتحول الولايات المتحدة من موقفها الذي يركز على الداخل والذي تبناه الرئيس دونالد ترامب.

وقال رئيس غانا، نانا أدو دانكوا: "آمل بصدق أن تتميز فترة ولاية الرئيس المنتخب بايدن بتوفير الوحدة والأمن والتقدم والازدهار لجميع الأمريكيين".

وردد هذا الشعور رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا ، الذي تحدث عن "تعميق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين"، وقال الرئيس النيجيري، محمدو بوهاري، على تويتر: "أحث السيد بايدن على استعمال خبرته الواسعة في معالجة العواقب السلبية للسياسة القومية على الشؤون العالمية والتي خلقت الانقسامات والشكوك، والانخراط بشكل أكبر مع إفريقيا على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

كان الرئيس النيجيري السابق أولوسيجون أوباسانجو أكثر انتقادا لدور ترامب في الشؤون العالمية، وهنأ أوباسانجو كلا من بايدن وهاريس ووصف فوزهما بأنه "انتصار الخير على الشر"، كما هنأ الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني الرئيس المنتخب جو بايدن، وكان موسيفيني ، الذي يتولى السلطة منذ عام 1986 ، من أشد المؤيدين لترامب.