الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الغرف التجارية تطالب بتحرير سعر القمح لتتوافق مع الأسعار العالمية

الجمعة 15/أبريل/2022 - 12:30 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ألغاء مناقصة دولية لشراء القمح من الخارج، للمرة الثانية على التوالي منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانيا، في الوقت يشهد السوق العالمي قفز في أسعار القمح العالمية، وطالبت مصادر بضرورة تحرير سعر القمح المحلى ليتوافق مع العالمى، فى وقت تتجه فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتنويع مصادر استيرادها من القمح خلال الفترة الحالية.

وأضافت مصادر أن أرتفاع أسعار المناقصة الأخيرة للقمح أمر طبيعى في ظل الأزمة الحالية، وما نتج عنها من أرتفاع  أسعار المنتجات ومستلزمات الإنتاج على مستوى العالم بأكمله، وخاصة القمح، فى ظل إن الأطراف المتصارعة هما أكبر منتجى محصول القمح في عالميًا.

وأشار إلى أن هناك رؤية استراتيجية واضحة منذ توالى الرئيس عبدالفتاح السيسي، القيادة السياسية تتمثل في توفير أكبر قدر ممكن من مخزون السلع الاستراتيجى وعلى رأسها القمح، بسبب عدم وجود تصور واضح لموعد انتهاء الأزمة الحالية ومدى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على السوق العالمية، وسلاسل الإمداد وتوافر المحاصيل ومستلزمات الإنتاج بشكل عام.

وقال حسين عبدالرحمن أبو صدام،  نقيب الفلاحين، إنه يتوافر احتياطى استراتيجى من محصول القمح، بالأضافة إلى انطلاق موسم توريد القمح، مشيرًا إلى أن ما يتوفر حتى الأن يؤمن احتياجات البلاد حتى نهاية العام الجارى. 
وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن الدولة تسعى لتوفير كميات إضافية من خلال عرض المزيد من المناقصات وذلك لشراء القمح، مضيفًا إن الحكومة المصرية دخلت في مفاوضات مع دولتى الهند والأرجنتين.