الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

صناعة الأثاث فى دمياط أزمات لا تنتهى.. صناع الأثاث: عايزين نواجه احتكار الخامات.. معارض وزارة التضامن الاجتماعى تواجة الأزمة

الخميس 14/أبريل/2022 - 09:20 م
صناع الأثاث فى دمياط
صناع الأثاث فى دمياط

أزمة ارتفاع أسعار الخامات لم تتوقف فى محافظة دمياط، أزمة هددت بقاء صناعة الأثاث بالمحافظة، أيضاً كانت لبعض تجار الخامات الفضل فى توقف حركة الانتاج بعد احتكارهم لعدد من السلع الأساسية التى تتدخل بشكل مباشر فى تصنيع الأثاث، "الأخشاب ـ الأبلاكاج" أكثر خامات التصنيع تعرضاص للاحتكار وكذلك ارتفاع الأسعار. 

أثرت تلك الأزمة على جودة المنتج الدمايطى وكذلك أسعاره، افتقدت قلعة صناعة الأثاث فى مصر الميزة التنافسية والتى كانت ترجح كفتها فى الأسواق العالمية، فضلاً عن تميزها بالجودة والمتانة والتى لم تعد مثل سابق عهدها بعد أن لجأ الكثير من مصنعى الأثاث فى محافظة دمياط لاستخدام خامات بديلة للأخشاب والأبلاكاج. 

"نعانى من أزمة فى أسعار الخامات، والتسويق أكبر مشاكلنا" بهذه العبارة وصف "عطا منصور" أحد مصنعى الأثاث فى محافظة دمياط حالة الصناعة، مشيراً إلى أن الأزمة تزداد يوماً بعد يوم حتى اضطر بعض صناع الأثاث لغلق الورش. 

وقال "سامى عسيلى" صانع أثاث، التعاونيات الانتاجية قدمت حلولا كثيرة، ومعارض المحافظة ووزارة التضامن الاجتماعى قدموا حل لتسويق الأثاث بالسوق المحلي، ولكن الأزمة فى احتكار بعض التجار للخامات الاساسية للتصنيع، لافتاً إلى ضرورة مواجهة تلك الظاهرة لانقاذ مهنة صناعة الأثاث. 

وأوضح محمد الزينى رئيس الغرفة التجارية فى دمياط، أن دمياط تعانى ركود فى سوق الأثاث بسبب زيادة الانتاج، لافتاً إلى أن هناك جهود من قبل مسؤلى المحافظة بالتنسيق مع الغرفة التجارية لتنظسيم المعارض الخارجية من أجل تنشيط السوق الداخلى، لافتاً إلى أن تلك المعارض حركت الأزمة قليلاً وواجهت الركود. 

وأشار رئيس الغرفة التجارية فى دمياط، أن أزمة ارتفاع أسعار الخامات من أرض المنشأ عرضت الصناعة للعديد من الأزمات، أبرزها عدم استقرار أسعار الخامات، موضحاً أن بعض الصناع عليهم مواكبة الذوق العام وتغير نمط الصناعة بما يتماشى مع الذوق العام للأسواق العالمية.