الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عباس شراقي: إثيوبيا ستضطر إلى فتح بوابة التصريف الثانية خلال الأسابيع القادمة

الخميس 14/أبريل/2022 - 08:56 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الخبير المائى عباس شراقي، إنه طبقًا للأقمار الصناعية فان المخزون الحالى لسد النهضة يبلغ حوالى 7 مليار متر مكعب عند منسوب 575 م فوق سطح البحر، بانخفاض مليار متر مكعب واحد منذ فتح بوابة التصريف 12 مارس الماضى، و ثلاثة مليارات متر مكعب من أعلى منسوب عند نهاية الفيضان فى أكتوبر الماضى الذى وصل الى 580 م، ثم استقر بعد انتهاء الفيضان عند منسوب 576 بمقدار 8 مليار م3 هى اجمالى التخزين الأول والثانى فى العامين الماضيين، كما يظهر قى الصورة اليوم 14 ابريل عمل التوربين رقم 10، واستمرار تدفق المياه من خلال احدى فتحتى التصريف، وظهور بعض الجزر نتيجة انخفاض المخزون.

وأضاف شراقي في بيان تم نشره على صفحته الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، أن هناك أنباء عن أعمال خرسانية أعلى جسم السد خاصة فى الجانب الغربى، ولكن لا توجد بيانات تفصيلية مؤكدة عن مدى التقدم. تستهدف اثيوبيا تخزين ثالث بحوالى 10 مليار م3 عن طريق تعلية السد بمقدار 20 م بما يعادل حوالى 1.3 مليون متر مكعب خرسانة، وهذا مستحيل فى الفترة الزمنية المتبقية على الفيضان الجديد أقل من ثلاثة أشهر.

وأشار شراقي، إلى أن الأقمار الصناعية  أظهرت استقرار مخزون سد النهضة عند 7 مليار متر مكعب، بعد أن فقد حوالى مليار م3 خلال الأسابيع الماضية، وذلك بعد الاتزان الحالى بين الوارد الى سد النهضة والمنصرف  فى حدود 30 مليون م3 يوميا، وابتداء من شهر مايو القادم سوف يزداد الوارد عند سد النهضة وبالتالى التخزين مع بداية سقوط أمطار خفيفة على الهضبة الاثيوبية. 

وأكد شراقي، أن اثيوبيا ستطر إلى فتح بوابة التصريف الثانية اذا لم يتم رفع السد خلال الأسابيع القادمة، لضعف تصرف التوربين الذى يعمل بعض الوقت ويتوقف معظمه، وهو اليوم يعمل، ولم يكن يعمل عند تحليق القمر الصناعى خلال الرحلتين الأخيرتين على مدار العشرة أيام الأخيرة.