السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

6 نصائح لإنقاص الوزن في رمضان تعرف عليها

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 06:51 م
أرشيفية
أرشيفية

يسعي كثير من الأشخاص لفقدان الوزن خلال شهر رمضان ولكن يسيطر الطعام على جزء كبير من تفكير الشخص الصائم، الأمر الذي يشكل معاناة للعديد من الأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، بسبب فقد القدرة على إكمال رغبتهم في التخلص من الوزن الزائد.

يرصد موقع "مصر تايمز" أهم 6 نصائح لإنقاص الوزن في رمضان :

1-تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، بدلًا من وجبة واحدة كبيرة، حيث يُساعد هذا في تصغير حجم المعدة خلال شهر رمضان، ويُنصح بأن تشمل الوجبة الأولى: الماء، وحبة من الفواكه، واللبن، وطبقًا من الحساء، والسلطة، ونوعًا من النشويات.

2-الحد من تناول السكر، حيث أن الامتناع عن الطعام والماء طوال اليوم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والضعف يمكن أن يمنحك تناول السكر في المساء طاقة فورية ولكن يمكن أن يتركك تشعر بالتعب والخمول بعد فترة. السكر مرتفع أيضًا في السعرات الحرارية، والإفراط في تناوله يمكن أن يزيد وزنك عندما تفطر، ضع في اعتبارك كمية السكر التي تتناولها.

3- استبدل الحبوب المُقشرة بالحبوب الكاملة، ومنها "البرغل، والقمح الكامل، والفريكة، والشعير، والأرز البني" تحتوي على ألياف غذائية تُساعد على الشعور بالشبع، أما الحبوب المقشورة، فهي خالية من الألياف الغذائية ولذلك يضطر الإنسان إلى استهلاك كمية أكبر منها لكي يشعر بالشبع.

4- عدم الإسراع في تناول الطعام تمهل وتناول قضمات صغيرة لكي تمنح علقك الوقت الكافي للتعرف على علامة الشبع، لانه عندما تأكل بسرعة، لا يستطيع عقلك التعرف على وقت امتلاء معدتك، ونتيجة لذلك، ينتهي بك الأمر بتناول طعام أكثر من المعتاد.

5- شرب كمية وفيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف ورفع معدل حرق الدهون.

6- الاهتمام بالمجهود الحركي، حيث يعتبر بذل المجهود الجسدي الطريقة الوحيدة المثبتة علميا لزيادة حرق السعرات الحرارية، لذا فإن ممارسة الرياضة من الأمور المهمة جداً للمساعدة على خسارة الوزن، لاسيما أن أفضل وقت لممارسة النشاط الرياضي هو بعد تناول الإفطار بساعتين.