الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لو هتشترى شقة تمويل عقاري.. احذر 5 حالات ترفضها البنوك

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 05:34 م
الإسكان
الإسكان

تسعى الدولة من خلال مبادرة التمويل العقارى إلى امتلاك المواطنين وحدات سكنية، بأسعار مناسبة، حيث يصل سعر الوحدة لمحدودي الدخل 350 ألف جنية، وسعر وحدة متوسطي الدخل 1.4 مليون جنية، كما يتم السداد علي أطول فترة تصل إلى 30 سنة حيث توجد المبادرة الأولى بفائدة 3%، والثانية بفائدة 8% متناقصة.

يستعرض موقع "مصر تايمز" 5 حالات قد تمنعك من الإستفادة من مبادرات التمويل العقاري سواء كانت تابعة للوزارة أو من الشركات والمستثمرين، وهي:

1- الأوراق المطلوبة، حيث يتم طلب أوراق تتعلق بإثبات الدخل، وصحة العقار من الناحية القانونية والبنائية، وسند الملكية للعقاري، وأنه لا يوجد علية أي مخالفات، كل هذة الأوراق قد تعطل عملية طلب القرض العقاري.

2- سبق الإستفادة، حيث يحق لكل أسرة الاستفادة مرة واحدة من التمويل العقاري، سواء عن طريق المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان أو من الشركات والمستثمرين خارج الوزارة.

3- الموافقة الائتمانية، قبل صدور الموافقة على قرض التمويل العقاري يفحص البنك التاريخ الائتماني للمتقدم، في حالة وجود أي مشاكل في السداد مع البنوك الآخري يتم الرفض

4- نسبة الدين، يمكن أن يتم الرفض بسبب نسبة الدين العالية مقارنة بالدخل، يستدل من هذة المقارنة المبالغ المستحقة على الشخص المتقدم بالمبالغ التي يكسبها شهرياً، فيكون القسط لا يزيد عن 40% من معدل الدخل الشهري.

5- الدخل الشهري، حيث يجب أن يكون الدخل الشهري للأعزب أقل من 10 آلاف جنية، و 14 ألف جنية للمتزوج في مبادرة ال3%، كما أنه في مبادرة ال8% يجب ألا يزيد الدخل الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للمتزوج.