الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

الإفتاء توضح حكم ثقب الأنف للمرأة

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 01:19 م
أرشيفية
أرشيفية

أجاب الشيخ عبد الله العجمي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، عن سؤال بشأن حكم ثقب الأنف للمرأة بغرض الزينه، قائلا إن ثقب الأنف للمرأة جائز شرعًا إذا كان للزينية، والعُرف المنتشر بين الناس لا يمنع ذلك، ويكون القصد منه الزينية، ولا يصيب المرأة بالضرر.

و الجدير بالذكر أن ثَقْب الأنْفِ ومثلُه الشَّفَة فيه قولانِ لأهل العلم: الأول: لا يجوز لا للصبي ولا للصَّبِيَّةِ، وهو مذهب الشافعية؛ قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله في "تحفة المحتاج": ويظهر في خرق الأنف بحلقة تعمل فيه من فضةٍ أو ذهبٍ أنه حرام مطلقًا؛ لأنه لا زينة في ذلك يغتفر لأجلها، إلا عند فرقة قليلة، ولا عبرة بها مع العُرْفِ العَام بِخِلافِ ما في الآذان، فإنه زينة للنساء في كل محل.

الرأي الثاني: وهو الراجح، يجوز إذا جرت عادة النساء المُسلِمات بالتزيُّن به؛ قياسًا على ثقب الأذن، الذي أجازه جماهير أهل العلم، بجامع وجود الحاجة الداعية إلى ذلك، وهي التزين، ولكن بشرط عدم ترتب ضرر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضِرار»، وعدم التشبه بطقوس غير المسلمات، فإنه لا يجوز.

 وأوضح الدكتور هاني الناظر في تصريحات سابقة إن ثقب الجسم يمكن أن يسبب التهاب أو احمرار الجلد و تهتك العصب، نتيجة استعمال أدوات ملوثة وغير معقمة جيداً.

وأضاف دكتور الأمراض الجلدية، أن هناك عديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض المعادن، مما يسبب لهم مشاكل جلدية، مثل الاحمرار، والحكة، وتهيج لسطح الجلد مع بعض القروح الجلدية، والصيد، كذلك قد يسبب الثقب ندوباً واسمرار الجلد، خاصة ثقب الأنف، وهو أسوأ أنواع الثقوب، لما تحمله تلك المنطقة من ميكروبات عديدة، مؤكداً أن كثيراً ما تسبب تلك الثقوب حساسية مزمنة والتهاب متكرر يحتاج لعلاج بالكورتيزون.